للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
الجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
السبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
الثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
الثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
السبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
السبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
الإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
الأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
الأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
الأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
الأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل وتعريف عن العولمة..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 10:13 am من طرف ماجد البلوي

» بحث وتفاصيل قصة السفينة تيتانيك وكيفية غرقها..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 4:21 am من طرف ماجد البلوي


شاطر | 
 

 قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   السبت أبريل 23, 2011 8:47 am

السردية أهل صبحا

من أشهر القصص التي تتداولها القبائل في مجالسها وتعرفها العرب قصة الشاعر والفارس المشهور محمد المهادي القحطاني صاحب الحكاية المشهورة مع مفرج بن همام السبيعي التي على إثرها قال المهادي قصيدته
:
(يقول المهادي والمهادي محمد
بي علةٍ تدرى ولا يندري بها)
ولمحمد المهادي قصيدة أخرى يقول فيها:
(لي ديرةٍ ما بين تيما والأجفر)

وتيماء والأجفر هما منطقتان في شمال المملكة العربية السعودية بالقرب من حدود الأردن.
وقد عاش محمد المهادي القحطاني فيها ردحاً من الزمن ما بين عام 1620 إلى 1650 ميلادي، فأين ذهب بعد ذلك؟
الحقيقة هي أنه أرتحل إلى شرق الأردن وكان ارتحاله تحديداً في عام 1650 ميلادي وكان يتنقل شأنه شأن بقية القبائل حسب تبدل المناخ وتوفر الأمطار ففي وقت البرد يعود باتجاه الدفء متوغلاً في شبه الجزيرة العربية وأيام الصيف والجفاف يعود إلى الأردن وحوران طلباً للربيع والبراد.
كان محمد المهادي في بيت واحدٍ معه بيوتٍ من أصحابه واقاربه فهو كان فارساً وشاعراً ولم يكن شيخ قبيلة ولا تسير خلفه جموع من قحطان كما يلزم العرف القبلي القوم بإن
يتبعوا شيوخهم ومما لا شك فيه ان هناك سؤال يظل بلا إجابة وهذا السؤال هو ما سبب نزوح محمد الهادي من نجد موطنه الأصلي إلى تيماء والأجفر. هل السبب هو القحط الشديد الذي أصاب نجد وهاجرت بسببه معظم القبائل كما كان يروي الكثير من كبار السن من مختلف القبائل عن ذلك الجدب الذي أصاب نجد سنوات طوال، مما جعل معظم القبائل تهاجر إلى الشام والعراق طلبا للحياة أم هو خلاف قبلي بينه وبين قومه؟
لا ندري السبب في رحيله من نجد
إذن أين ذهب أعقاب محمد المهادي وخلفه من أبناءه وأبناء البيوت المصاحبة له...
ولماذا لم يعد يرد لهم ذكر أو يعرف أحد عنهم شيء؟
**
بين عامي 1996 – 1998 ميلادي نشر الباحث والشاعر السعودي دوّاس الشعيلي الشمري قراءة نشرتها مجلة فواصل لصاحبها طلال الرشيد عن قصة محمد المهادي وحكايته مع رفيقه وجاره مفرج السبيعي وذكر أن ما بقي من أبناء محمد المهادي هم قبيلة تدعى السردية في شرق الأردن .

فمن هم السردية؟

السردية قبيلة لها تاريخ ممتد وطويل يحتاج الإلمام به إلى قضاء وقت بين الكتب والمخطوطات لأن ما كتب عنها من الصعب إحصاءه في موضوع عادي.
ومن الذين كتبوا عن السردية إبراهيم باشا وإلى مصر والشام في العهد العثماني كما... ألف عنها كثير من المؤلفين العرب والأجانب من المستشرقين.
ولكننا اليوم بصدد تحديد نسبها إلى محمد الهادي القحطاني.
انحدر السردية الأوائل من صبحا نجد وسكنوا شمال السعودية ثم توغلوا شمالاً شأنهم شأن بقية القبائل ولكن الفرق بينهم وبين بقية القبائل هي أنهم كانوا قلة ومع قلتهم كانوا من أشد المحاربين بأساً وأكثرهم شجاعة حتى أنهم كانوا يسيطرون على بادية الشام وشمال شبه الجزيرة العربية من وادي السرحان والجوف وحدود تبوك سيطرة كاملة وكان لهم حلف من ابن عريعر شيخ بني خالد وحلف آخر مع صلال الجربا الذي استنجد بهم بعد خلاف وقع بينه وبين أبناء عمه الهضبا من الخرصا وقد أنجدوه ولنجدتهم له قصة لها مثل مشهور يقول المثل (بيت ابن صلاّل ما تاكله النار ) وحكاية هذا المثل أن ابن صلال أرسل يطلب النجدة من السردية لإن بعض أقرائه إستضعفوه فلقد كان وحيداً وليس له إلا أبناء صغار في السن وارادوا أخذ الشيخة منه وجاءه رد السردية بقدومهم السريع لمناصرته ووعد بأنه سيشعل ناراً كبيرة حتى يعرف فرسان السردية بيته من بين البيوت العرب وكان كلما زاد النار حطباً وارتفع اللهب صاح أطفاله الصغار قائلين :
يا يبه البيت أكلته النار فكان يرد عليهم قائلا ً :
(بيت ابن صلاّل ما تاكله النار )
وقد كان يقصد بالنار أبناء عمه من بعض الخرصا وقد راح هذا القول مثلا ً عند العرب (بيت ابن صلاّل ماتاكله النار ) وفعلا ً نصروه السردية إلتزاما بحلفهم معه .
ومن القصص الطريفة للسردية أيضا حكاية أسرهم لشيخ الحويطات عوده ابو تايه ،ُيذكر أن السردية كانوا خارجين للغزو ولم يتركوا في البيوت إلا ثلاثة رجال لحمايتها وحماية الحلال في غيابهم فاغار على حلالهم في غيابهم عوده ابو تايه وهنا سارع الرجال الثلاثة إلى مواجهته وراحوا ينذرون ابو تايه وجماعته ويطلبون منهم ترك الحلال فسخر منهم ابو تايه وقال نخاف من ثلاثه وهنا هاجموه وراح أحد الفرسان وهو شلاش ابن فواز يضرب برمحه حتى لم يطعن رجلا إلا وقتله فذهل منه عوده وظل الفرسان الثلاثة يكرون على الحويطات حتى اسقطوا عوده ابو تايه اسير اً واخذوه منيعا وعندما عاد فرسان السردية من الغزو عرفه الشيخ متعب ابن فواز فتفاجأ به وقال غاضباً من اللي ربط اخو عليا ؟
فقال شلاش أنا ربطته غار علينا ورميناه فقال متعب فكوه ، ويروي ابو تايه فيما بعد لأحد الأشراف أنه لم يخف في حياته مثل خوفه من شلاش السردي.
***
الذي ألحق بالسردية ضررا ً كبيرا فيما بعد وهزمهم هوتحالف قبائل عنزه كافة ضدهم بعد أن عجز المصاليخ والحسنة (المنابهة ) بقيادة ابن قعدان بن يعيش عن مواجهتم فلقد طلب منهم القنج السردي أن يغادروا شرق الأردن بعد أن إستضافهم ثلاثة أشهر لإنه رأى في كثرتهم ضررا على حلاله وحلال قومه السردية وكانت عنزه قد عانت من القحط والجدب في الحجاز،وهذا سبب توجهها إلى شرق الأردن والبادية السورية، انذرهم القنج أن لهم ثلاث ايام فقط هي( المهربات الثلاث) عند العرب وبعدها سيبيدهم ولن يترك لهم أثرا وتناوخ معهم في ثلاث مناخات وعندما أحس المصاليخ والحسنة بالخطر أرسلوا الجنيدي يحث قبائل عنزة كافة على مواجهة السردية وإنقاذ أبناء عمهم المنابهة وقد قال الشاعر النجيدي ينخا عنزه كافة على السردية هذه القصيدة :



قال النجيدي من عذيـات النبـا = ألذ مـن در البكـار العسايـف

وخلاف ذا ياراكب فوق عوصـا =مافوقها الاخرجها والسفايـف

حر على قطع الفيافي امضـرا = يبي السرى وعن نومةالليل عايف

أهدىمن القطاة في داجي الدجـى=رامت ضناها بالحزوم الصلايـف

قـم يانديبـي لاتونـاومزبنك=على اللي الذي كم زبنوا كل خايـف

أولاد وايل وين ربعـي نخيتكـم=مروين مصقول السيوف الرهايف

سلم على صبيان وايل جميعهـم = اكبارهم واصغارهـم باللفايـف

سلم على كل المشايـخ وحثهـم= من روس لابة ما خلطهم عذايف

سلم على ابن سمير ثم ابن معجل = وباروخ زبن المتلفات التلايـف

وسلم على القعقاع وانخ ابن جندل = وسلم على الطيار والشيخ نايف

سلم وعلمهـم بيـوم جرالنا = جتنـاجموع ٍ وأغلبتهـا ردايـف

جونا هل البلقا جمـوع ٍ يجرهـا = شيخٍ يبي يوفي ديون وحلايـف

جونا على ميقوع عشرين بيـرق=وأقفوا يجرون الندم والحسايـف

بالقيض حدّونا على شان جارنـا = وعيوا علينا بطيبات المصايـف

خيل اقبلانا يوم اتشـلا بخيلنـا=مثل السباع الجايعـات الهوايـف

ينخن الصاعديات في صيحة لهن = ينخننا عن عايـزات الكشايـف

وعجنا رقاب الخيل لعيون خودنا = صفوة رجال وعايزين الكلايـف

عاداتنا بالكون نرخص عمارنـا=ونجود بالارواح دون العطايـف

وحنا الذي مانقبل الضيم والقهـر = غش ٍ على كبد المعادي امسايـف

ويلان وين انتم ترى اليوم يومكم= والا مع الاجناب ننهج عرايـف

ولم يقدر المحفوظ السردي على مواجهة جموع عنزة بسبب كثرتها فهزموه وسيطروا على شمال الجزيرة العربية وبادية الشام

**
يتميز السردية بالأخلاق الحميدة والشجاعة
يقول عنهم إبراهيم باشا والي مصر والشام في العهد العثماني:
(إنهم من أنبل وأجّل من سكن الاردن وبادية الشام وهم أهل ثراء وقوة).وأطلقت عليهم عدة القاب منها : الْقْنوَه (من القنا أي الرماح) ، و(مناغية الطيور) لفرط نباهتهم


وقد كان السردية لنبل أخلاقهم وكرم محتدهم محط اعجاب وتقدير كل من عرفهم ولذلك ارتبطوا بصداقات واحلاف حتى مع بعض حضر حوران وشرق الأردن وعقدوا حلفاً مع بني عقيل من ربيعة العدنانية وعقدوا صداقات مع بعض الأسر الشامية مثل عائلة الأطرش أمراء الدروز وعائلة المقداد بالإضافة إلى حلفهم مع العيسى وبن عريعر الخالدي والجربا.و من الذين أكدوا صحة نسب السردية إلى محمد المهادي اللفتننت كولونيل فريدريك ج بيك في كتابه الشهير:
(تاريخ شرق الأردن وقبائلها) المطبوع عام 1935 ميلادي..
وقد أخذ هذا القول عن شهادات النسابة وكبار السن من قبائل البدو

كما أكد نسب السردية إلى محمد المهادي القحطاني كثير من كبار القبائل وعوارفها من كبارالسن وقد ذكر متعب بن بدر الشريم أنه كثيرا ماكان يسمع من الشيبان في حائل عندما ينزل السردية وهم بدو رحل في نواحي حائل أن السردية هم خلفة محمد المهادي القحطاني
ومن المعروف أن لفظ السردية هو لقب أو...صفة ُاطلق على هذه القبيلة الصغيرة وليس نسب، وقد سُموا بالسردية بسبب قلة عددهم مقارنة بالقبائل الأخرى التي كانوا يجارونها مثل عنزة وشمر ويقال سموا بالسردية لإن القبائل كانت تقول اللي يسردونه السرديه ما يشوف خير يسردونه بمعنى يقطعون جانبه بالسيف يقال في لهجات القبائل الشماليه فلان سَرَد فلان بمعنى ضربه ضربة خاطفة مباغتة مؤلمة .
والسردية في اللفظ تعني الشيء المنسرد أوالمقطوع طولياً يقال سرايد أي قطع خام أو قماش أنقطعت على طول الثوب ويقال سريده أو إنسرد الثوب ويقال بسبب أنهم الفئة المنسردة عن القبيلة الكبيرة قحطان.
وقد التصق بهم هذا الإسم... أما نخاوتهم في الحرب فكانت (القنوه) من (القنا) أي الرماح، وعلى رغم قلة السردية إلا أنهم خاضوا حروب شرسة مع مختلف القبائل وكانوا يسيطرون على المناطق الممتدة من حوران إلى البلقاء إلى شمال الحجاز والجوف. وقد وضعت الدولة العثمانية مالاً يُدفع لهم كل عام مقابل تأمين طريق الحجاج من المهاجمين وقطاع الطرق وقد ظل السردية مسيطرين على المناطق التي ذكرتها أعلاه لمدة تقارب أربعمائة عام ولم يهزمهم إلا تكاثر القبائل ضدهم في سعيها المستميت لفتح طريق يعبر بها إلى الشام هرباً من القحط والجدب في شبه الجزيرة العربية خاصة في نجد والحجاز. وقد قال خلف الأذن الشعلان في إحدى قصائده يصف مقتل أحد شيوخ السردية في حروبهم مع الرولة:

القنج اخذ من رايب الدم قرطوع
من عقب شربه للقهاوي على فراش

خللي عشا لمهرفل الذيب مجدوع
والضبعه العرجا تدور اعراش

والقنج لفظ بدوي وتعريب لكلمة (الكنج) التي كان يطلقها العثمانيين والبريطانيين على شيخ السردية ابن فواز وهو أو من نودي بلقب المحفوظ وعُرف به ثم قلّده شيوخ العرب في ذلك. وصار الشيخ في بعض القبائل يُكنَّى بالمحفوظ وهي مثل الدعاء له بإن يحفظه الله. إجلالاً وتقديراً واتقاءاً لشره أيضاً!
وقد تقسّم السردية وتفرقوا بعد أن هزمتهم القبائل التي حاربتهم في أواسط القرن الثامن عشر الميلادي ومن بقي منهم أسسوا لهم قرية في شرق الأردن أسموها (صبحاء) ومازالوا مقيمين بها إلى الآن. ومنهم أسر في السعودية والخليج
ولا يفوتنا أن نؤكد أن الخلاف الذي وقع بين السردية بقيادة( القنج )الكنغ وبين العثمانيين وصدامهم معهم هوأيضاً من أسباب إضعافهم وتقليص نفوذهم في حوران وشرق الأردن وشمال السعودية.
وإذا وصلنا إلى السردية اليوم نجد أن ليس كلهم من نسب واحد (قحطان) بل فيهم فروع من عدنان وترجع إلى عنزة تحديداً مثل الصقر والنعمة والمخاريز وآل علي ثاني والدبيس والفروخ والصريخات أما العون فهم من الظفير وقد لجأوا إلى السردية بعد حرب وقعت بين بني صخر وقبيلة الظفير في موقع يُسمى الشجرات بالقرب من الأزرق وقتل في هذه الموقعة سلطان بن سويط شيخ الظفير وما زال في مكان مقتله غدير يسمى غدير السلطان بعدها هرب الظفير إلى العراق ولجأ منهم ابن عون إلى السردية، وكذلك فيهم فرع من البقوم وفيهم الشبيل من بني خالد والتبينات من شمر والبدارين أما السردية الأصليين
فهم الفواز والمرهي والدلماز. والفواز هم شيوخ السردية وهم أبناء القنج.
وكان المرهي أقرب السردية إلى الفواز ويرجّح أنهم هم أبناء محمد المهادي لإن المحفوظ أو القنج هو من طيء من قحطان وهو شيخ السردية ولكن محمد المهادي لم يكن شيخ على السردية إلا لمدة بسيطة لا تتجاوز الثلاثة أعوام في عام 1656ميلادي بسبب مقتل كبار الفواز في إحدى الحروب ولم يبق من البيت الفوازي إلا صغار السن وقد أحدثت شيخة المهادي حساسية وخوفاً في نفوس الفوازيات وأبناءهن خوفاً على ذهاب الشيخة من الفواز مما جعلهم بعد ذلك يتشاحنون هم والمهادي ولكن المهادي ترك الشيخة للفواز بعد أن تولاها أحد الشباب منهم ،وقد ذكر بعض كبار السن من السردية ومن القشعم في الأردن أن المرهي قد كانوا شيوخاً على السردية لفترة من الزمن والمرهي يعود نسبهم إلى مرهي بن عبدالله (الخطيب ) بن شلاش بن فلاح بن محمد. وقد تزوج مرهي امرأة عنزية من ولد سليمان ما زال بعض من أهلها في (القريات) شمال السعودية إلى الآن وأنجبت له مليحان وشويشر وطلاّق ومنهم جاء المرهي الباقين حتى اليوم. وكان أشهر المرهي عبدالله الملقّب الخطيب وقد لقّب بالخطيب بسبب إجادته للقراءة والكتابة ومعرفته بالقرآن والفقه وكانت له بنت بارعة الجمال يتغنى بجمالها الفرسان إسمها (دغيما ) وعليها حداوة مشهورة منها :

يا دغيما يا بنت الخطيب أشقر طويل ٍ راسها
يا قرنه الاشقر رطيب مهره عريب ٍ ساسها

وكان مليحان وشويشر وطلاّق من الفرسان المعروفين في السردية ونخوة المرهي القنوي راعي ريما

.أما أشجع السردية وأكثرهم حنكة وثراءاً وشهرة فهم الفوّاز (القنوج ) شيوخ السردية وهم أخوال وبني خي لأشهر مشايخ القبائل مثل الفايز والزبن من شيوخ بني صخر والشعلان والمعجل من شيوخ عنزه

هذه محاولة لتسليط الضوء على قبيلة عريقة النسب... بُعدها الجغرافي عن منابتها الأولى في نجد... حرمها من حقها التاريخي. في معرفة الناس بأصولها... وهناك مخطوطات وملفات في اسطنبول لمن أراد البحث أكثر في تاريخ السردية فلها وقائع ومواقف مشهودة وسجلها المستشرقين والمؤلفين الأتراك والبريطانيين والألمان ولم يسجلها إلا قلة من المؤلفين العرب المهتمين بالإنساب وقد ارتكب ابن حقيل خطئاً في كتابه (كنز الإنساب) عندما نسب السردية إلى بني صخر... صحيح أن السردية وبني صخر يعودون في النسب إلى قحطان ولكنهم ليسوا من بعضهم في القريب.

**
وهذه قصيدة المهادي المشهورة التي حفظت للأجيال حكايته

يقول المهادي والمهادي محمد
وبه عبرةٍ جمل الملأ ما درابها

إلى قوله المشهور :

لي ديرة ٍ مابين تيما والاجفر
شمال غميز الجوع ملقى هضابها

سقاها الولي من مزنةٍ عقربية
تنثر دقاق الماء في مثاني سحابها

لاامطرت ذي وارعدت ذي بساق ذي
سنا ذي وذي بالماء غارقٍ ربابها

نسف الغثا سيبان ماها ليا أصبحت
يمضي الحول والماء ناقعٍ في ترابها

دارٍ لنا ما هيـب دار لغيرنا
والأجناب لو حنا بعيدٍ تهابها

يذلون من دهما دهومٍ نجرها
نفجي بها غرات من لا درابها

ترى الدار كالعذرا ليا عاد مابها
حرٍ غيورٍ فكل من جاء زنابها

ياما وطن سمحات الأيدي من الوطا
وعدينا عنها من دنا من هضابها

تهامية الرجلين نجدية الحشا
عذابي من الخلان وأنا عذابها

له بياض عيون الماء منازل
عذب زلال الماء قراحٍ شرابها

سقاني بكأس الحب در منهله
عندلٍ من البيض العذارا أطنابها

أريتك ليا مسنا الجوع والظمأ
واحتر من الجوزاء علينا التهابها

وحما علينا الرمل واستاقد الحصى
وحما على روس المبادي هضابها

وطلّن عذارا من ورانا يشارفن
عماهيج مطوي العبايا ثيابها

ليا نزل منا في منزل هجر نولهـا
مراغيث تستن لولاك في عقابها

غرنا على البراق في جال تيماء
وأخذنا عليه ابلٍ طوالٍ رقابها

إلى آخر القصيده

***
وقد لوحظ في السنوات الأخيرة كثرة المتقوّلين والمدعين بنسب محمد المهادي إليهم او العكس في قحطان الجنوب وغيرها ولكن هذا الكلام غير حقيقي فمحمد المهادي صحيح أنه في الأصل من قحطان التي منشأها الجنوب ومن المؤكد أن أصل أجداده من الجنوب لكنه شمالي المربا والمسكن والهوية وربما المولد أيضاً بدليل قوله :

لي ديرة ٍ مابين تيما والاجفر )

وبدليل ما ذكره المستشرقين عن نزوله في شرق الأردن عام 1650 كما ان من الواضح أن لمحمد المهادي إخوة بدليل قوله في القصيدة أعلاه :

(عليه من اولاد المهادي غلمه ...واذا طعنوا ما ثنوّه في عقابها )

ومن الغريب ما يقوله البعض أنه يقصد أرضه بقوله :

(تهامية الرجلين نجدية الحشا ...عذابي من الخلان وانا عذابها )

وهذا قول من لا يفقه لافي الشعر ولافي المعاني فهو هنا يقصد فرسه وليس ديرته التي هي بين تيما والاجفر في الشمال

وكثر الذين يلقبون أنفسهم بمحمد المهادي في بعض القبائل من رجال ونساء ولكن هذه التصرفات صبيانية ولا يقبلها العقلاء على أنفسهم فمحمد المهادي رجل طيب مثله في العرب رجال كثير طيبين وربما أطيّب منه والانسان يلتزم بالحقائق والشهود ولا يأخذ الأمور هكذا إعتباطاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
.
.


عدد المساهمات : 298
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الخميس أبريل 28, 2011 4:18 pm

أولاد وايل وين ربعـي نخيتكـم=مروين مصقول السيوف الرهايف
ونعم بيهم والله
عطر البلاد
استمر معنا اخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://badyh12.7olm.org
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الأحد مايو 01, 2011 3:29 am

ونعم منك اخوي انشاء الله نحن على تواصل
(بيت ابن صلاّل ما تاكله النار )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت نجد
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 54
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الجمعة مايو 06, 2011 3:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عليا
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الجمعة مايو 06, 2011 3:56 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الجمعة مايو 06, 2011 5:15 pm

[b]اشكر مروركم ويامرحبابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اصيل المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 28
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الإثنين مايو 16, 2011 7:07 am

موضوع جميل
اللة يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن   الإثنين مايو 16, 2011 11:52 am

مشكور لمرورك يا الاصيل

وحياك الله يا ابن العم

وننتظر مساهماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة السرديه /البادية الشماليه/الاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: منتدى تاريخ وانساب القبائل-
انتقل الى: