للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
الجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
السبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
الثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
الثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
السبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
السبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
الإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
الأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
الأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
الأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
الأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل وتعريف عن العولمة..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 10:13 am من طرف ماجد البلوي

» بحث وتفاصيل قصة السفينة تيتانيك وكيفية غرقها..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 4:21 am من طرف ماجد البلوي


شاطر | 
 

 قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن   الثلاثاء مايو 17, 2011 8:42 am

نسب قبيلة الحويطات

قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير}.ٌ
وقال الرّسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم): (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به ارحامكم، فإنّ صلة الرّحم محبة في الأهل، مثراة في المال منسأة في الأثر)

الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

اعقاب الشريف حويط هم : عمران - علوان - سويعد
المصدر : مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف
عشائر قبيلة الحويطات في المملكة الأردنية الهاشمية
عشائر الحويطات في الأردن هم أبناء علوان بن حويط ويقطنون جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة شمالاً وحتى المدورة جنوباً مارة بجانب البحر الميت حيث تسكن في جنوبة الشرقي بعض العشائر المحالفة للحويطات .
والحويطات هم أول من أستقبل الأشراف عند قدومهم من نجد والحجاز وقد لعبت الحويطات دوراً هاماً في مناصرة الأشراف ضد الحكومة التركية بقيادة الشيخ عوده ابو تايه
وشيخ شمل قبيلة الحويطات في الأردن الشيخ سلطان بن فيصل باشا الجازي ومن قبلة والده الشيخ فيصل باشا بن حمد باشا الجازي يرحمة الله
عشائر الحويطات القاطنة المملكة الأردنية الهاشمية :
عشائر المطالقة
عشائر الفريجات
عشيرة النجادات
عشيرة السليمانيين
عشيرة المراعية
عشيرة المصبحيين
عشيرة السميحيين
عشيرة السعيديين
عشيرة الهدبان
عشيرة الدراوشة
عشيرة الربايعة
عشيرة الطقاطقة
عشيرة الدمانية
عشيرة الزوايدة وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة الزلابية وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة ذوي رشيد
عشيرة العمارين
عشيرة العطون
عشيرة العمران
عشيرة المناجعة
عشيرة الجهالين
عشيرة القدمان
وهي بعض عشائر الحويطات:
(1)
المطالقة: الشراتحه ، الذيابات ،اهل الوضحا ، الجذوان ، العودات ، الجازي
(2)
الفريجات: الخميسين ، الفراج ،الخشمان، عيال صباح ،التوايهه ، عيال جازي، الربايعه،عيال قاسم، عيال مضحي، عيال حمد، المصبحيين، السميحين ،النواصره ،الفتنه
(3)
الدراوشه: ،لصوالحه ، السميرات ،الصرايعه ،الصفيرات ،عيال عبد الله ،عيال سالم
(4)
الهدبان.
(5)
البطونية.
(6)
السليمانيين: الشوشه ،العمامره ،العجالين ،الركيبات ،النواوره ،الجذيلات ،الشقاقله ،
اللوافيه ،عيال مزيد
(7)
النجادات
(Cool
الخضيرات.
(9)
النويجعيين
(10)
السلامات
(11)
الصقور
(12)
العواسا
(13)
العويضات
(14)
الروافعه
(15)
الغوافله
(16)
المناجعه
(17)
الجهالين
(18)
البدول: الجرايمه ،الحساسين ،الجذيلات ،الموسى،العكالين ،الشياهين ، الجعيبات ،
الزياتين
(19)
القدمان: المداهين ، القلاعية ، الطرشان،العثامين ،الملاعبه
(20)
الصويلحيين.
(21)
السعيديين: العونات، زوايده السعيديين ، عيال غنيم ،السروات ،الجبارين ،الرشوديين ،
الرمامنه،الرواحنه
(22)
الزلابيه: الرباعين ،السليمانيين ،العواوده
(23)
الطقاطقه: عيال عوده ، عيال دحيلان، عيال قاسم ،عيال عيد ،عيال حمد
(24)
الزوايده: عيال علي ،عيال سلمان ،الفليحيين ،القعيرات ،عيال مطلق، المزنه
(25)
المراعيه: الصواونه ،الرصاعيه ،العجول ،الجبهه ، الطواهيه، البرقان ،الرضاضحه ،
العلاويه ، الطحامره ،المشاعله،
(26)
الرشايده: العقبيه ،النجاتيه ،الزبون
(27)
العمارين: عيال عواد ،الحسنات ،النفوس ،الحساسين ،الشوشه
(28)
العطون: عيال سالم ، الرواشده ،المحاسنه ،القواريص ،الجواعده
(29)
العمران.
(30)
الدمانيه: عيال لافي ،عيال سلامه ،عيال عوده ،عيال صالح ،عيال سالم ، عيال عيد
(31)
المناجعه


ومن الشخصيات الشهيره من قبيلة الحويطات عودة أبو تايه
هو أبو عناد عودة بن حرب أبو تايه الحويطي من الفريجات من بني علوان بن حويط. من قبيلة الحويطات العربية التي تسكن في المنطقة الممتدة من وسط الأردن إلى شمال الحجاز جنوبا ومن صحراء النفود الكبير شرقا إلى سيناء والسويس غربا. ولد في منطقة ربما ما بين مرتفعات راس النقب وجبال الطبيق تقريبا سنة 1850م حياته الشخصية
إنه الابن الرابع من بين خمسة أشقاء وأخت واحدة. وأخته هذه كان "ينتخي" بها، أي يفتخر بها. والده حرب زعيم قبيلة ومقاتل شرس، تكفل عودة بتربية قاسية جعلته ما آل إليه.
يذكر عن صفاته الشخصية ما قاله تي أس لورنس .. منتصب كالرمح، ضامر البدن، قوي، خفيف الحركة،...، جبهته عريضة واطئة وأنف حاد مرتفع أقنى.. كريم لا يجارى حتى الحق به كرمه الفقر.
عرف عنه كرمه وكان يستقبل الناس في بيت الشعر خاصته الضخم والذي ينتصب بطول سبعة أعمدة، أو كما يقال في مصطلح البادية بيت "مسوبع".
حياته الحربية
اشتهر بشخصية مميزة مثل الشجاعة والفروسية والحرب. وكان مقاتلا عنيدا وشرسا. هذا الشيء الذي اكسبه زعامة قومه عشيرة التوايهة وقبيلة الحويطات اجمع واخذ لقب "عقيد القوم" اي الرجل الذي عقد جمبع رجال الحويطات بانه كفؤ على القيادة. وهو لم يكن شيخ قبيلة الحويطات بل شيخة الحويطات تكون في عشيرة بن جازي. ويروى انه قد أصيب بالكثير من الجروح والاصابات في حروبه وغزواته. قبل أنضمامه هو وجماعته من الحويطات للثورى العربية الكبرى، كان يوجه طاقات جماعته في الغزو القبلي التي كانت النظام الذي يحكم الصحراء. فوصل بفرسانه إلى معظم أطراف الجزيرة ونجد وغزا الجيش البريطاني في العراق ووصل إلى حلب.
دوره في الثورة العربية الكبرى
كانت قبيلة الحويطات في وقته باشد قوتها، الشيء الذي دفع الشريف الحسين بن علي بالاستعانة به وقبيلته في حربه ضد الاتراك العثمانيين التي لم يكن أبو تايه راضيا عنهم بعد تولي حزب الإتحاد والترقي الحكومة التركية وسيايته المعادية لغير الأتراك. وأيضا كان يطمح إلى التخلص من الأتراك وان يحكم العرب انفسهم ويكون الخليفة الشريف الحسين بن علي. وبعدانضمامه هو وقبيلته إلى الثورة العربية سنة 1916م كان رأس حربة في قواتها وقائد لقبيلته التي أبلت بلاء حسنا في تلك المعارك، وأهمها الاستيلاء على قلعة ومدينة العقبه وجنوب بلاد الشام [2]، الشيء الذي قلما يعزى إليهم في كتب التاريخ. "من مواقفه في الثورة العربية" قال عنه سليمان موسى انه أصبح مع بداية الحرب العالمية الأولى زعيماً من أكبر زعماء العرب في بادية الشام ومحاربا صنديدا حتى لا يكاد يخلو جزء من جسمه من أثر رصاصة أو ضربة بسيف. يذكر عن مواقفه العربية القومية الأصيلة أيضا أنه وعند قدومه إلى معسكر الأمير فيصل في منطقة الوجه، وعند تقديم الطعام قام بتكسير طقم أسنانه الذي صنعه الأتراك أمام دهشة الحضور قائلا لن آكل طعام الأمير قائد جيش الثورة بأسنان تركية، وبقي لا يأكل المنسف طعامه المفضل حتى فتحت العقبة، حيث صنع له طبيب مصري طقما جديدا انضمامه هو أتباعها إلى الثورة كان من أهم أسباب انتصارها. ولقد إسنتد إلى القوة التقليدية لقبيلته في منطقة جنوب الأردن وشمال الحجاز. حتى أنه كان يخاطب قادة أعداءه الاتراك بصيغة الأمر كما في الرسالة التي كتبها إلى الحاكم التركي في منطقة الكرك، جنوب الأردن، والتي ذكرت جريدة الرأي الأردنية نصها كما يلي:
' "من عوده أبو تايه إلى متصرف الكرك. بعد السلام، أنذرك بلزوم مغادرة بلاد العرب قبل نهاية شهر رمضان. البلاد بلادنا ونريد أن يحكمها أهلها. إذا لم تغادر البلاد فإني سأعتبرك عاصياً، وسأهجم عليك حتى يقضي الله بيننا".
.وقد أهداه الشريف الحسين بن علي سيفاً بعد تحرير العقبة، ووصفه الأمير فيصل في رسالة للأمير زيد سنة 1918 م قائلاً عودة أبو تايه صديق من الروح، استشره في جميع الأمور ولا تخف عنه شيئا.
لم يكن راضيا عن نهاية الثورة العربيه التي قطفت ثمارها بريطانيا وفرنسا بعد أن قسما بلاد العرب، بل حتى أن إنشاء الدولة الأردنية لم يكن ما يصبو اليه إذ انهت بذلك الثقل القبلي للحويطات في المنطقة، فمثلا، يروي أحد المستشرقين انه لم يستطع المرور من فلسطين إلى الحجاز إلا ومعه كتاب من شيخ الحويطات يسمح له بذلك. ويدل هذا على النفوذ الذي كانت تتمتع به هذه القبيلة في ذلك الوقت.
توفي أبو تايه بعد عملية أجريت له في القدس, وتوفي في 22 تموز سنة 1924م ودفن في منطقة رأس العين في عمان. وقد حدث ما تنبأ به الكولونيل لورنس إذ قال "انه عندما يموت فإن العصور الوسطى للصحراء تكون قد بلغت نهايتها"، إذ دخلت البلدان العربية في الجزيرة والشام بعد مماته بعصر التمدن.
ومن رجال الحويطات في الاردن
حمد بن جازي, فارس من كبرياء وعطاء
تعتبر البادية الأردنية الامتداد الجنوبي لبادية الشام، وقد أثبتت الأحداث العظيمة أن هذه البقعة المباركة من الأرض، منبت فرسان ومنطلق رجالات كانت لهم بصماتهم الواضحة على مرحلة كاملة، تعد من أصعب المراحل التي مرت بالمنطقة وأدقها، ولما مثلت الأردن على مر التاريخ عنق الزجاجة التي تعبر خلالها كل عوامل التغيير، وتمر من مسالكها هجرات كبيرة، وجيوش تسقط إمبراطوريات راسخة وتنشئ أخرى، فأن هذه البلاد أخذت مكانتها في مجريات التحولات، التي غيرت ملامح المنطقة حتى هذه اللحظة، ولعل جنوب الأردن كان منطلقاً لثورات كان لها أثرها الحاسم منذ الثورة العباسية التي نمت وانطلقت من الحميمة في محافظة معان.
كانت قبيلة الحويطات تتحرك في منطقة البترا ورم ومحيطهما، كما هو دأب القبائل البدوية، وتعد هذه القبيلة من أعرق القبائل وأكثرها شهرة، فهي فاعلة وعرف أبناؤها بشدة البأس، والكرم وبمشاركتهم الواضحة في الحراك الاجتماعي والعسكري الذي أخذ يظهر في المنطقة منذ القرن السابع عشر، ويعتبر حمد بن جازي من أشهر زعمائها في القرن العشرين، وكانت له مكانة كبيرة ومؤثرة مازال صداها يتردد في فضاء الذاكرة الوطنية، ولد الشيخ حمد بن جازي في حدود العام 1886م، وتعتبر بلدة الرشادية مسقط رأسه، ولد في مضارب العشيرة التي كانت تسكن هذه النواحي، ضمن حراكها طلباً للكلأ والماء،، وكان والده الشيخ مرار بن نصار الجازي يعد أميراً لمنطقة البترا (وادي موسى) بمعنى أنه كان يشغل منصب شيخ مشايخ الحويطات، وهو أعلى منصب عشائري ممكن أن يحصل عليه البدوي.
وباعتبار أن حمد أبن شيخ المشايخ فأن الأمر سيؤول من بعد أبيه، لذا فقد ربي تربية قاسية كأبناء القبيلة، كالعيش في جوف الصحراء، والتعود على الظروف القاسية وشظف العيش، والتدرب على القتال بالسيف، واستخدام البندقية المتوفرة في تلك الفترة، وكانت المدرسة التي يتلقى فيها تعليمه هي الحياة العشائرية، التي تتركز في (شق الضيوف) في بيت الشعر، لدى والده الشيخ عرار بن جازي، حيث تعلم الأصالة وتقاليد الأجداد، وتفرس بأصول المعاملة والقضاء، وكيفية حل مشاكل أبناء القبيلة، وكان مثاله في ذلك والده شيخ المشايخ، وقد شب على ركوب الخيل والمشاركة في المعارك والغزوات التي كانت حينها عرفاً من اعراف البادية العربية، حيث لفت الانتباه بشجاعته، وإقدامه من ناحية، وعفوه وسماحته عند المقدرة من ناحية ثانية، وهذا هو خلق زعماء العشائر وأبنائها على مر الأيام.
تسلم الشيخ حمد بن جازي زعامة القبيلة، بعد وفاة والده عرار، وكانت البلاد تدخل منعطفاً حاسماً، فكان عليه الاضطلاع بمهامه العشائرية، وخدمة أهله وتقوية شوكتهم، وفي المقابل الانفتاح على ما يجري في المنطقة العربية من تحولات ناتجة عن تعنت السلطة التركية الحاكمة، وسعيها لطمس الهوية العربية، وإحلال التركية مكانها، وقد تداعى أحرار العرب، وعلى رأسهم الشريف الحسين بن علي، من أجل تغيير الوقع من خلال إطلاق ثورة عربية كبرى جامعة، بعد سلسلة الإعدامات بحق رجالات العرب ومفكريهم، والتنكيل بالناس وإثقالهم بالضرائب والتجنيد الإجباري، وإحلال اللغة التركية مكان اللغة العربية، فكان أن أطلق الشريف حسين رصاصة الثورة من مكة المكرمة، وفي تلك الفترة كانت قبيلة الحويطات تتمتع بالحكم الذاتي، ضمن اتفاق مع الحاكم العثماني، وقد منح الشيخ حمد بن جازي الباشوية نظراً لمكانته،و لدوره في حماية حجاج بيت الله الحرام، حيث يعرض قرار منحه لقب باشا والنيشان الخاص به في متحف قصر طوبقا في اسطنبول في هذه الأيام.
في عام 1917م وعندما تقدمت قوات الثورة العربية شمالاً حتى وصلت جنوب الأردن، وبعد تنصل الأتراك لاتفاقهم مع الشيخ حمد، بادر الأخير بالانضمام إلى جيش الثورة العربية، خاصة بعد موقعة (الوهيدة) حيث قاد الشيخ قواته إلى منطقة الغريغرة وأعلن انضمامه للثورة، ووصل بعدها إلى العقبة من أجل مقابلة الأمير فيصل، القائد الميداني لمعارك الثورة، وبذلك انخرط الجازي وقبيلته في صدمات الجيش العربي مع طوابير القوات التركية، وقد سجل فرسان العشيرة بزعامة الشيخ حمد حضوراً، فاعلاً في المواجهات شهد لها الجميع، حيث شاركوا في معارك الغريغرة، الحسا، عنيزة، موقعة غدير الحج، جرف الدراويش، الطفيلة ومعان، ولم يتوقف مساهمة الشيخ حمد عشيرته على هذه المعارك، بل ظل يساند الجيش العربي الزاحف شمالاً، ويمده بالرجال، حتى تمكن العرب الثائرون من دخول دمشق، وإعلان قيام الحكومة العربية، ونودي بالأمير فيصل بن الحسين ملكاً في دمشق.
لقد واجه الشيخ حمد ما نتج عن المؤامرات التي حكيت في الخفاء، ونتج عنها من استعمار للبلاد العربية، اتخذ موقف أحرار العرب، الرافض للهيمنة الغربية بحجة الانتداب، ورحب بالأمير عبدالله بن الحسين الذي وصل معان استجابة لمطالبة أهلها، فكان من رجال التأسيس الذي عاضدوا الأمير في بناء الدولة في إمارة شرق الأردن الناشئة، ولم يتوان عن نصرة هذه الحكومة العربية بإمرة أمير هاشمي، ومن قادة الثورة العربية، وفي عام 1929م، أسس أول مجلس تشريعي، ونظراً للمكانة الكبيرة التي حظي بها الشيخ الجازي، وللمصداقية التي لا يختلف عليها اثنان، ولدوره الاجتماعي والعشائر، فقد انتخب بالتزكية، وبذلك أصبح دوره الوطني المدني، أكثر وضوحاً من خلال دوره في المجلس التشريعي، في تسع دورات متتالية، واللافت أن الشيخ حمد فاز بها جميعها بالتزكية، في حادثة فريدة من نوعها على صعيد العالم، حيث احتفظ بمقعده النيابي حتى وفاته، مما يؤكد على ما تمتع به من محبة وتقدير، جعلاه يحوز ما عجز عنه كثير من البرلمانيين العرب والعالميين.
وفي مجال القضاء العشائري، يعد الجازي، من أشهر القضاة العشائريين في الأردن والبلاد العربية، وكان يصنف بأنه قاضي (القلطة) حيث يعد مرجعاً قضائياً، وهو قادر على تغيير الأحكام، وإلغاء العادات غير المستحبة، وهو بذلك يعتبر بمثابة المشرع في هذا المجال، فقلة من القضاة العشائريين يصلون إلى هذه المرتبة، ، والقلطة تعني أيضاً السبق والتميز، ويعد صاحب نهج في القضاء، تبعه كثير من القضاة بعده، ولم تمنعه زعامة العشيرة والقضاء، من القيام بواجبه القومي النضالي الذي بدأه باشتراكه بمعارك الثورة العربية، فلقد شارك بالمؤتمرات المناهضة للانتداب، وقد طالب من خلال البرلمان بتعديل المعاهدة الأردنية البريطانية، وبوضع صيغة جديدة في التعامل مع بريطانيا، ومن المؤتمرات التي شارك بها المؤتمر الوطني الأول، الذي وضع الميثاق الوطني، والمؤتمر الوطني الخامس الذي دعى إلى مواجهة مخططات المنظمات الصهيونية، وفي مجال النضال العسكري، فقد جمع الشيخ حمد المتطوعين من أبناء القبيلة، وقادهم إلى أرض فلسطين، وقد أبلوا بلاءً مشهوداً، إلى جانب المناضلين الفلسطينيين، خلال مواجهات الثورة الفلسطينية.
في العام 1962م، فقد الأردن فارساً عز نظيره، وأحد رجالات التأسيس، وبرلمانياً متفرداً، وقد وصل أبناؤه من بعده إلى مرتبة الشيخة، وحازوا على مقعد البرلمان، ورغم مرور السنوات، فأن مكانة حمد بن جازي، وما قدمه لأهله ووطنه، يجعلانه موضع تقدير، مؤكدين أن الرجال من حجم الجازي هم منارات مضيئة في سماء ذاكرتنا الوطنية، ولا يمكن أن نتجاوز دورهم ومكانتهم، لأن ذلك يأتي من الوفاء لذكراهم الطيبة.

ومن رجال قبيلة الحويطات في السعوديه
الدكتور سويلم بن عودة بن سليمان الحويطي من مواليد مدينة تبوك ولد عام 1365هـ حاصل على درجة الدكتوراه في ادارة الاعمال من جامعة شمال تكساس وماجستير ادارة اعمال من جامعة سالروس الحكومية وحصل على درجة الباكلوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض .
تولى الدكتور الحويطي مناصب عديدة من اهمها :

عضو مجلس الشورى مجلس الشورى إعتباراً من 3/3/1426هـ

مدير عام إدارة الميزانية، المديرية العامة للجوازات، 1424 إلى 1425هـ

مدير إدارة الإحصاء، المديرية العامة للجوازات، 1421 إلى 1424هـ

مستشار تنظيم، المديرية العامة للجوازات، 1416 إلى 1421هـ

مدير لشعبة التنظيم، المديرية العامة للجوازات، 1410 إلى 1416هـ

مدير للإقامة والسفر لشئون اليمنيين، المديرية العامة للجوازات، 1396 إلى 1402هـ


كما حصل على عضوية لجان عديدة منها :

عضوية جمعية الإدارة السعودية

عضو اللجنة السعودية الأردنية المشتركة المنعقدة في الرياض وعمّان عام 1416هـ

عضو اللجنة الأمنية للتوعية الإعلامية بوزارة الداخلية عام 1414هـ

عضو عدد من اللجان في المديرية العامة للجوازات وخارجها

رئيس اللجنة الخاصة بجمع الأنظمة وتبويبها في المديرية العامة للجوازات

حضر مؤتمر الإدارة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية

حضر عدد من الندوات والمؤتمرات في المملكة وكذلك عدد من الحلقات العلمية

شارك في جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية كممتحن خارجي في مناقشة رسائل الماجستير


حصل على أربعة أنواط من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وهي : نوط الأمن للمرة الثالثة ونوط الإتقان
وكذالك من رجال الحويطات في السعوديه
سالم بن سلمي العبيواني الحويطي رحمه الله.
ذاع صيته بين قبائل قضاعة وعرف بالكرم والشجاعة والصدق وحسن الجوارفكان يعرف ((بابن سلمي))وكان بدويا متنقلاً رحالا باحثاعن الكلا كان يملك من الإبل مايفوق الثمانين ناقة في زمن لايملك أكثر الناس شيئا وكان كما تصفه بلي وجهينة شباب نار يعني كريماً يجتمع من يجاوره عنده وكان يطلق على من يجاوره (قوم ابن سلمي) حيث كان رجلاً بارزاً في زمانه .
كماعُرف ابن سلمي بالصدق وعدم حلف اليمين الا اذا كان صادقاً فكان مع إبله فاتوه عاملة الزكاة فعدواإبله وغنمه فقالوا تقسم بالله انك لاتملك إلا هاذه فقال أقسم بالله ان مااملك عند بيتي اكثر مما احصيتم عدده فقالوا بارك الله لك وأخذوا زكاة ماعندهم وتركوا زكات حلاله الي عند بيته لصدقه.
كما عرف ابن سلمي بحسن الجوار وكان ذات يوم فقد من حلاله مايقارب اثنين وعشرين رأس من الغنم وأوصى جيرانه بانه قد فقد من الغنم كذا وذات يوم اخبرته زوجته أو احد أفراد أسرته بانها عند أحد جيرانه فقال لاتسألوا عنها وقولوا أكلها الذئب وهذه قصة تدل على حسن جواره وقيمه السامية .
كما أن ابن سلمي اذا رحل من ديرة لديرة تتبعه الناس بدون ان يرسلوا عواسيس بل على جرة ابن سلمي فكان رجلا بارزا ينال من كل شي أجزله رحمه الله رحمة واسعة
وكذالك من رجل الحويطات في السعوديه



الشيخ ناصر بن نصر الله بن ناصر البراهمي القرعاني الحويطي شيخ عشيرة البراهمية من القرعان يرحمه الله
توفي رحمه الله في ضباء ويعد الشيخ ناصر بن نصر الله من كبار رجال قبيلة الحويطات في السعودية
ومن ابرز شعراء القبيلة وامتازت قصائدة بالجزالة وقوة المعنى
كما انه كان مرجع للقضاء العشائري في الفصل في العديد من القضايا اهمها قضايا الدم .

ومن اشهر قصائدة

خبت بدا دون مستورة = بيد سلايل وضيحاني
ماتقطعه غير مذكورة = ماهجرت عند الأخواني
وشدادها مستند كورة =كنة مسوية بالعاني
وللحويطات عشائر تعيش حاليآ في فلسطين ومصر
وعشيرة الحويطات من العشائر الكبيره التي يطول الحديث عنها
ولكن اقدم لكم ما استطعت واقبلوا مني فائق الاحترام
اخوكم عواد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
.
.


عدد المساهمات : 298
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن   الأربعاء مايو 18, 2011 4:48 am

أإسـ عٍ
ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ




دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ




أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ




لك الشكر من كل قلبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://badyh12.7olm.org
بنت القريات
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 34
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن   الأربعاء مايو 18, 2011 4:49 am

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن   الأربعاء مايو 18, 2011 9:51 am

مروركم اسعدني

ويا هلا ومرحبا

بكم اخواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الحويطات في السعوديه والاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: منتدى تاريخ وانساب القبائل-
انتقل الى: