للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
الجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
السبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
الثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
الثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
السبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
السبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
الإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
الأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
الأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
الأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
الأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل وتعريف عن العولمة..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 10:13 am من طرف ماجد البلوي

» بحث وتفاصيل قصة السفينة تيتانيك وكيفية غرقها..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 4:21 am من طرف ماجد البلوي


شاطر | 
 

 قبيلة عنزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عواد المرهي
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 77
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : الاردن /الباديه الشماليه

مُساهمةموضوع: قبيلة عنزه    الجمعة مايو 20, 2011 1:31 pm

عنزة (قبيلة)
عنزة (بفتح العين والنون) من أكبر القبائل العربية ووفق التقسيم السياسي فان عنزة تتوزع على عدة دول عربية وغير عربية وهي : السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان والعراق وسورية والأردن وتركيا وفلسطين والأحواز ولبنان وإيران وليبيا ومصر
نسبها
قبيلة عربية كبيرة تنتسب إلى قبائل ربيعة وتنتشر قبيلة عنزة في شبه جزيرة العرب ونسب المسمى القبلي لها هو:حلف ربيعي تشمل بكر وتغلب بن وائل بن قاسط بن ربيعة عنزة بن نزار بن معد بن عدنان وأحلاف ربيعية يسمى هذا الحلف حلف اللهازم وتسمية قبيلة عنزة وذلك عنزت(لجأت) بنت النعمان لهذه القبيلة لحمايتها من كسرى وأنتصرت هذه القبيلة علي الفرس في معركة ذي قار وبذلك سميت عنزه وفي خلاف في التسمية وتقول بعض المصادر سبب تسمية عنزه وذلك على اسم عمهم عنزه بن أسد بن ربيعه وهو موجود في هذا الحلف وأكثر المصادر والوثائق التاريخية تقول بسبب لجوء بنت النعمان إلى هذة القبيلة وهذه نبذه عن قبيلة عنزه الحالية :- لايخفى على أي وائلي مطلع اسم اللهازم أو بالأصح حلف اللهازم الشهير في تاريخ ربيعة الجاهلي والإسلامي ومهما قلنا عن هذا الحلف فإنه يبقى العلامة المضيئة في تاريخ قبائل ربيعة وبني وائل خصوصا حيث حفظ هذا الحلف تماسك الربعيين على مدى قرون وجعل منهم قوة عظمى قهرت الأكاسرة فضلا عن العرب، كما حفظت صفاء الدم الربعي من الأختلاط بغيره كبقية القبائل العربية الأخرى ،فقبائل اليوم هي عبارة عن تحالفات متعددة المشارب والأنتماءات وليست تنتمي لجد واحد ومن الأمثلة على ذلك قبيلة مطير والدواسر وحرب وغيرها فهذه القبائل لا يمكن الجزم بأنها تنتمي لقبيلة واحد من القبائل القديمة بل هي خليط من قبائل قحطانية وعدنانية بعكس قبائل عنزة فهي ربعية ربعية يجمعها جد واحد وهو أسد بن ربيعة ولعل من أبرز انجازات هذا الحلف هو ظهور قبيلة عنزة الحالية بقوتها وجبروتها. وبالنظر للتاريخ نجد أن حلف اللهازم عرف من أيام الجاهلية وهو مصطلح معروف في المجتمع الجاهلي عموما حتى جاء الإسلام، فقد ذكر الأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني المتوفى سنة 562هـ : [ ورد في المسند عن عكرمة، عن عبد الله بن عباس، حدثني علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يعرض نفسه على القبائل من العرب، خرج وأنا معه وأبو بكر رضي الله عنه، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر، وكان رجلا نسابه، فسلم، فردوا عليه، فقال : ممن القوم ؟ قالوا : من ربيعة، قال : من هامتها أم من لهازمها ؟ قالوا : بل من هامتها العظمى..... إلى آخر الحديث ] وهذا يدل على شهرة اللهازم في ربيعة. ويقول الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني : [ بكر حيين : اللهازم والذهلين ] وحلف اللهازم يضم : [ قيس بن ثعلبه، وتيم الله بن ثعلبه بن عكابه، وعجل بن لجيم، وعنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ] وكل هذه القبائل هي من بكر بن وائل باستثناء عنزة بن أسد فهي تلتقي مع بكر في أسد بن ربيعة بن نزار، ثم انضمت ذهل بن ثعلبه وذهل بن شيبان للحلف وأصبحت كل قبائل بكر في الحلف وبذلك أصبحت عنزة الحليف القوي لبكر بن وائل منذ ذلك اليوم. والجدير بالذكر أن قبيلة عنزة بن أسد كانت قبيلة صغيرة في ذلك الوقت ولذلك تلهزمت ودخلت في بكر ولذلك شاركت مع أخوانها اللهازم في كل أيام بكر بن وائل بدأ بحرب البسوس وانتهاءا بيوم ذي قار وفي يوم ذي قار الشهير وبعد انتصار بني شيبان وحلفائهم على الفرس وعندما مدح الأعشى بني شيبان خاصة في قوله : فدى لبني ذهل بن شيبان ناقتي ،،، وراكبها يوم اللقاء وقلَت هموا ضربوا بالحنو حنوا قراقر ،،، مقدمة الهامرز حتى تولت وأفلتنا قيس وقلت لعله ،،، يثيب وإن كانت به النعل زلت وكذلك فعل أصم بن الحارث بن عباد حيث امتدح شيبان أيضا فقط الجدير بالذكر أن مكان المعركة وهو مايسمى بالحنو مايزال يعرف بهذا الاسم في شمال السعودية بالقرب من محافظة طريف وهو جبل معروف وفيه الآن مركز للأرصاد الجوية يعرف بمركز الحنو. فلما مدح الأعشى بني شيبان خاصة غضبت اللهازم ،فقال أبو كلبة، أحد بني قيس بن ثعلبه يؤنب الأعشى والأصم : جدعتما شاعري قوم ذوي حسب ،،،، حزت أنوفكما حزا بمنشار أعني الأصم وأعشانا إذا اجتمعا ،،،، فلا استعانا على سمع وأبصار لولا فوارس لا ميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذي قار نحن أتيناهما من عند أشملهم ،،،، كما تلبس وراد بصدار
فلما بلغ الأعشى قول أبي كلبة قال : صدق. وقال الأعشى معتذرا مما قال : متى تقرن أصم بحبل أعشى ،،،، يتيها في الظلال وفي الخسار فلست بمبصر ماقد يراه ،،،،،، وليس بسامع أبدا حواري وقيلت في يوم ذي قار أشعار كثيرة ليس هذا موضع ذكرها، وفي يوم الوقيط وهو يوم لبكر بن وائل على تميم كان للهازم دور فعال وأغلب حروب بكر بن وائل كانت مع تميم وذلك بسبب الجوار في المسكن حيث تمتد ديار تميم وبكر من أواسط نجد حتى أطراف العراق. وحتى في الأيام التي هزمت فيها بكر من تميم كان اللهازم شركاءها أيضا في الهزيمة ففي يوم النباج وثيتل كانت الدائرة على بكر واللهازم وفي ذلك يقول ربيعة بن طريف يرثي قيسا من تميم : وأنت الذي حربت بكر بن وائل ،،،، وقد عضلت منها النباح وثيتل. وقال قرة بن قيس بن عاصم يفخر بهزيمة بكر واللهازم وانتصار تميم : أنادي الذي شق المزاد وقد رأى ،،، بثيتل أحياء اللهازم حضرا وصبحهم بالجيش قيس بن عاصم ،،، فلم يجدوا إلا الأسنة مصدرا. وفي يوم السلي وهو يوم انتصرت فيه تميم أيضا على بكر واللهازم وفيه كانت الغارة على بني يشكر خاصة وفي هذا اليوم يقول : حاجب بن ذبيان المازني ثم التميمي : سلي يشكرا عني وأبناء وائل ،،،،، لهازمها طرا وجمع الأراقم ألم تعلمي أنا إذا الحرب شمرت ،،،، سمام على أعدائنا في الحلاقم هموا أنزلوا يوم السلي عزيزها ،،،، بسمر العوالي والسيوف الصوارم وكان الشاعر الجاهلي رشيد بن رميض العنزي شاعر اللهازم وبكر قد زمن في شعره أيام بكر واللهازم وحفل شعره بالمديح لفرسان بكر بن وائل وتصوير النصر وهجاء الأعداء. وفي يوم الشيطين العظيم لبكر على تميم وكان قبيل الإسلام عندما أجمعت بكر على غزو تميم قالوا : إن في دين عبد المطلب أن من قتل نفسا قتل بها، فنغير هذه الغاره ثم نسلم عليها. فهزموا تميم فقال رشيد بن رميض العنزي : وما كان بين الشيطين ولعلع ،،،، لنسوتنا إلا مناقل أربع فجئنا بجمع لم ير الناس مثله ،،،، وكاد له ظهر الوديقة يضلع بأرعن دهم تنشد البلق وسطه ،،،، له عارض فيه المنية تلمع إذا حان منه منزل القوم أوقدت ،،،، لأخراه أولاه سنا وتيفعوا والقصيدة طويلة يذكر فيها تفاصيل الهزيمة. فأجابه محرز المكعبر الضبي التميمي فقال : فخرتم بيوم الشيطين وغيركم ،،،، يضر بيوم الشيطين وينفع وجئتم بها مذمومة عنزية ،،،، تكاد من اللوم المبين تطلع فأن يك أقوام أصيبوا بغرة ،،، فأنتم من الغارات أخزى وأوجع
فقالوا : أن بكرا أتاهم كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا على مافي أيديهم. وقال أبو الحسناء العنبري : قتل من تميم يوم الشيطين ولعلع ستمائة رجل، قال : فوفد وفد بني تميم على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : أدع الله على بكر بن وائل. فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي يوم زبالة وهو يوم لبكر أيضا على تميم وفيه أغارت تميم بقيادة الأقرع بن حابس، فهزمت تميم وأسرت بكر الأقرع وكان عند بني تيم الله بن ثعلبه وأسر خلق كثير من تميم وكانت بكر بقيادة قائدها العظيم بسطام بن قيس. وكان في الأسرى إنسان من بني يربوع، فسمعه بسطام في الليل يقول : فدى بوالدة علي شفيقة ،،،،، فكأنها حرض على الأسقام لو أنها علمت فيسكن جأشها ،،، أني سقطت على الفتى المنعام إن الذي ترجين ثم إيابه ،،،، سقط العشاء به على بسطام سقط العشاء به على متنعم ،،،، سمح اليدين معاود الأقدام وكان بسطام يسمعه، فقال : والله لا يخبر أمك عنك غيرك. فأطلقه. فقال رشيد العنزي : جاءت هدايا من الرحمن مرسلة ،،،، حتى أنيخت لدى أبيات سطام جيش الهذيل وجيش الأقرعين معا ،،،، وكبة الخيل والأذواد في عام مسوم خيله تعدوا منا قبه ،،،، على الذوائب من أولا د همام وقال اوس بن حجر من شعراء تميم يثني على بسطام : وإن أبا الصهباء في حومة الوغى ،،، إذا ازورت الأبطال ليث مجرب. وأبو الصهباء هو بسطام بن قيس. وأغار حاتم طي بجيشه من قومه طي على بكر بن وائل، فقاتلوهم، وانهزمت طي، وقتل منهم جماعة، وأسر منهم جماعة، فكان في الأسرى حاتم بن عبد الله الطائي. أسرته عنزة بن أسد، وبقي عندها موثقا. وقال رشيد بن رميض العنزي : ونحن أسرنا حاتما وابن ظالم ،،،،، فكل ثوى في قيدنا وهو يخشع وكعب إياد قد أسرنا وبعده ،،،،، أسرنا أبا حسان والخيل تطمع وريان غادرنا بوج كأنه ،،،،،، وأشياعه فيها صريم مصوع
وبعد الإسلام قوي حلف اللهازم واشتد عوده وبقي على مسماه وقد اشترك حلف اللهازم وكل ربيعة مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل وأبلت ربيعة بلاء حسنا كما مر معنا في مقال سابق. وكان شيخ اللهازم مسلم بن عبد الله العجلي فارسا من فرسان تلك المعركة وقتل فيها. ولا شك أن هذا الحلف بعد ذلك ازداد قوة بدخول كافة قبائل بكر المتبقية فيه وخصوصا الذهلين ذهل بن ثعلبة وذهل بن شيبان، ومن ثم دخول الغريم التقليدي لبكر بن وائل وهي تغلب بن وائل [ ضنا بشر ] بسبب ماجرى لهم من قيس من قتل واستنزاف في يوم البشر وبسبب انهيار الدولة الأموية وسيطرة الأعاجم على الحكم ومن ثم دخول التتار واجتياحهم سواد العراق. ومما يؤكد دخول تغلب في هذا الحلف هو قول الشاعر الأخطل التغلبي : 'يا كعب لا تهجون العام معترضــا **** فإن شعرك إن لاقــيتني غــــرر إني أنا الليث في عريسة أشب **** فورع السرح حتي يفسح البصر إن اللـــــهازم لن تنفك تابــــــعة **** هم الذنبى وشرب التابع الكدر ويعني باللهازم : لهازم تغلب وهم رهط الشاعر التغلبي كعب بن جعيل التغلبي وهو من شعراء البلاط الأموي وهنا يهجوه الأخطل ويعيره بالتبعية للبكريين لأنه تلهزم معهم في اللهازم [ انظر ديوان الأخطل ] وهو أمر ليس بالغريب إذ أن تغلب وبكر حتى مع العداوة يظلان أخوة تربطهم رابطة الدم ولهذا فإن جموعا من تغلب يوم ذي قار انقلبوا على جيش كسرى وكانوا في بداية المعركة قد أوهموا الفرس أنهم معهم فلما حمى الوطيس انسحبوا وهربوا لإضعاف معنويات الفرس وبالفعل حصل لهم مايريدون.
كل هذه العوامل ساعدت على بروز اللهازم كحلف قوي في وجه هذه الظروف ولكن تغير اسمه إلى قبيلة عنزة وهي عنزة الحالية التي طغت على مسرح الأحداث منذ القرن الثامن الهجري وخصوصا بعد انتقالها من ديار ربيعة في العراق إلى خيبر الموطن القديم لها قبل الإسلام ولا زالت هي القوة العظمى وحفل تاريخها كما كان أجدادها بالبطولات والفروسية وهي اليوم أقوى وأكبر القبائل العربية كما شهد بذلك المؤرخين والكتاب. ومخطئ من يظن أن عنزة اليوم هذه القبيلة الكبيرة هي فقط سلالة عنزة بن أسد، فعنزة بن أسد كانت أصغر القبائل الربعية في الجاهلية ولم يكن لها تاريخ يذكر لوحدها ولكنها تلهزمت مع بكر وبرز اسمها مع اللهازم وهي الحليف القوي لبكر منذ حرب البسوس ونجد في الجاهلية أن قبائل ربيعة انقسمت لقطبين كبيرين : القطب الأول : بكر بن وائل وحلفائها وهم : اللهازم وبني ضبيعة رهط الحارث بن عباد. القطب الثاني : تغلب بن وائل وحلفائها وهم : النمر بن قاسط، وعبد القيس. وانقسام عنزة اليوم يؤكد هذه الحقيقة. فهناك ضنا مسلم وهم البكريين وخصوصا الرولة وهم من ذرية زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل. ومعهم أبناء عمهم من المحلف بالأضافة لوهب. وهناك ضنا بشر التغالبة وقد كتبت بحثا مطولا بهذا الخصوص ولا داعي للذكر الأدلة فهذا المقال عن حلف اللهازم. لقد اختفى حلف اللهازم اليوم ولكنه بقي مخلدا في قلوبنا وبقيت معه عنزة قبيلة قوية متجانسة نقية الدماء لم يشوبها ماشاب غيرها من القبائل الأخرى. الجدير بالذكر: بأن آل سعود من بكر بن وائل.
المراجع
1- أيام العرب قبل الإسلام. لأبي عبيدة معمر بن المثنى
2- الأنساب. للأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني
3- جواهر الأصحاب في أنساب أهل الجوف. للشيخ عبد الرحمن بن عطا الشايع الكريع
4- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل. ابن عبار
5- الوائليون. حقائق وبيارق. د. عبد الله بن ثاني
6- بكر بن وائل. د. عبد الرحمن الفريح
7- الكامل. ابن الأثير
8- ديوان الأخطل
دعاء النبي لهم
نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون. اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف. (تصنيف الحديث ضعيف.)
فروع قبيلة عنزة
• عنزة بن اسد
• حمدانيون
• عبدالقيس
• ضبيعة
• النمر بن قاسط
• بني شيبان
• بنو عجل
• بني بكر
• بنو ثعلبه
• بنو قيس
• تيم الله
• بنو حنيفة
• بني كلبان
• الجسّاسيون
أشهر الفرسان قديماً
• كليب بن ربيعة
• المهلهل بن ربيعة
• بسطام بن قيس
• همام بن مرة
• سيف الدولة الحمداني
• الحارث بن عباد
• القارظ العنزي
• مره ابن ذهل
• جساس بن مرة
• عمرو بن كلثوم وأحفاده
• ربعي بن الأفكل
• جعفر بن قرط الهزاني ملك اليمامه
• عمرو بن مالك بن القرار العنزي
• عمرو بن الأخرز بن الأخضر
• عبدالعزى العنزي
• رشيد بن رميض العنزي
• سالم أبن مرزوق
ماورد في السيره النبويه عنها
عن الغضبان بن حنظلة أن أباه حنظلة بن نعيم وفد إلى عمر بن الخطاب فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت ؟ فقال من(عنزة) فقال عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون) أخرجه الأمام أحمد في مسنده (الفتح الرباني23/ 233) قال المحدث أحمد شاكر : أسناده صحيح (1 / 143) 0 وذكر الحديث ابن حجر في (الإصابة) 1289 في ترجمة حنظلة بن نعيم العنزي ونقله الدولابي في (الكنى).
وعن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال (من هؤلاء القوم ؟) قيل له هذا وفد عنزة فقال (نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون) سل يا سلمة حاجتك فقال جئت أسألك عما أفترضت علي في الإبل والغنم والعنز فأخبره ثم جلس عنده قريباً ثم أستأذنه في الأنصراف فقال أنصرف فما غدا أن قام قال : (اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف) أخرجه الطبراني في الكبير (64 / 63). وأخرجه البزار في الزوائد(268). وذكره الهيثمي في المجمع إلا أنه قال : (اللهم أرزق عنزة كفافاً لا فوتا ولا أسرافاً) وقال الهيثمي رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وفيه من لم أعرفهم وذكر الحديث ابن عبد البر في الأستيعاب في ترجمة سلمة (1035) وكذلك عزاه إلى الهندي في كنز العمال للطبراني وابن قانع في معجمه (12/ 65).
وذكر الهيثمي حديث حنظلة بن نعيم وقال إن عمر بن عاصم جاءه فقال يا أبا رباح ما الذي ذكر لك أمير المؤمنين عمر حين قدمت عليه في قومك قال : مررت عليه فقال من انت وممن انت ؟ فقلت يا أمير المؤمنين انا حنظلة بن نعيم العنزي فقال : (عنزة) قلت : نعم فقال : أما وأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر قومك ذات يوم فقال : أصحابه يارسول الله من هم (عنزة ؟) فأشار بيده نحو المشرق وقال: (حي من ههنا مبغي عليهم منصورون) قال أبو يعلى في الكبير والبزار بنحوه باختصار عنه والطبراني في الأوسط وأحمد إلا أنه قال عن الغضبان بن حنظلة أن أباه وفد على عمر ولم يذكر حنظلة قال الهيثمي وإسناد أبي يعلى رجاله ثقات (10/ 51).
الصحابة و التابعين
• الإمام أحمد بن حنبل
• صهيب الرومي
• حجير بن أبي حجير
• جري الحنفي
• أسامة الحنفي
• أثال بن النعمان الحنفي
• صعصعة بن صوحان العبدي
• زيد بن صوحان
• عامر بن ربيعة
• عبد الله بن عامر بن ربيعة بن مالك
• مثنى بن حارثة
• حبان بن مندل العنزي
• مندل بن علي العنزي كان يحب ان يراه المهدي وله ق
• نبيح العنزي
• معبد بن هلال العنزي
• المثتى بن عوف العنزي
• الاسود بن قيس العنزي
• أيوب السختياني
• أبو الحسن النيسابوري
• طلق بن حبيب
• ضبه بن محصن العنزي
• عبد الرحمن بن حسان العنزي
• محمد بن المثنى بن بن دينار العنزي وغيرهم
• الفصيل بن ديسم بن هراج العنزي كان شريفاً مدحه الفرزدق الشاعر
• مزيد بن عبدل الهزاني العنزي من بني حلاكة كان شريفاً
• كدام بن حبان من خيار التابعين من اصحاب علي رضي الله عنهما
• أذينة بن عمران بن عصام العنزي كان رأس عبدالقيس إمام عثمان بن عفان وحضر يوم الجمل مع عائشه رضي الله عنها
• ميمون بن استاذ الهزاني
• أبو الاخنس الهزاني
• ربعي بن الافكل
تفرعات وبطون قبائل عنزة
• نسب قبيلة عنزة الحالية [ بني وائل ]
عنزة قبيلة عدنانية من أكبر القبائل العربية في الوقت الحاضر والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ، ومنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالشام والبادية السورية والكويت والبحرين. وعنزة هي الأمتداد التاريخي لقبائل ربيعة النزارية. وعنزة اليوم اسمل يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهلية وهي : بكر بن وائل، وتغلب بن وئل، وعنزة بن أسد، وعبد القيس، وضبيعة، والنمر بن قاسط، وبني حنيفة وشيبان. باستثناء عنز بن وائل وأكلب بن ربيعة اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية ولم تشتركا مع قبائل ربيعة في حرب البسوس أو ذي قار الشهيرة. ولذلك لاصحة لمن نسب قبيلة عنزة الحالية لعنز بن وائل. وقد تحالفت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة مع قبيلة بكر بن وائل من قديم الزمان واشتركت معها في حرب البسوس في حلف اللهازم الشهير : يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري من أهالي القرن السابع الهجري :[ واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ] وأصبحت عنزة من أحياء بكر بن وائل : ولذلك يقول العلامه أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأعاني :[ بكر بن وائل حيين ! وهما الذهلين واللهازم]، وقال الشاعر الفرزدق التميمي : وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم. فهي أصبحت حي في بكر ولكنها حافظت على نسبها العنزي ولكنهم يعتبرون أنفسهم بكريين والدليل على ذلك أنهم غضبوا عندما مدح الأعشى والأصم بنوا شيبان من بكر بعد حرب ذي قار ولم يذكر اللهازم الذي شاركوا أخوتهم في الحرب فقال أحد بنو قيس بن ثعلبه : جدعتما شاعري قوم إولى حسب ،،،،حزت أنوفهما حزا بمنشار لولا الفوارس لاميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذيقار نحن أتيناهم من عند أشملهم ،،، كما تلبس وردا بصدار...... وهذا الحلف عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الإسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم المتوج مسلم بن عبد الله العجلي وكان فارسا مغوارا وأحد أشهر رجالات ربيعه وبكر واللهازم وقتل في تلك المعركه وخلف ذرية عظيمه وهو من تنسب إليه بطون عنزه اليوم باسم ضنا مسلم. وكما ذكرنا فإن عنزة تحالفت مع بكر من قديم في حلف اللهازم، وتحالفت النمر بن قاسط مع تغلب في حرب البسوس وبقيت فيهم، وأما ضبيعه فقد تحالفت هي الأخى مع بكر في يوم التحالق الشهير وقائدهم الحارث بن عباد وفيه هزمت تغلب والنمر وانتشروا في الأرض، ونجد أن هذه التحالفات قد اشتد عودها في الإسلام فتغلب والنمر بقيتا على حلفهما في صدر الإسلام ونجد أن النمر شاركت حليفتها تغلب في حروبها مع قيس في صدر الإسلام بل أنها اندمجت كليا مع تغلب وكذا الحال مع عنزة وضبيعه في بكر فقد وقفوا جميعا مع علي في الفتنه. وأما عبد القيس فقد بقيت في البحرين حتى جاء الإسلام وحسن إسلامها ولم ترتد ومعظمهم من الحاضره اليوم في الأحساء وغيرها ومنهم الدولة العيونية في الأحساء وبالنسبة لأكلب وعنز بن وائل فهما الوحيدتان من قبائل ربيعه اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية على اليوم. وعنزة اليوم اسمل يشمل قبائل بكر وتغلب وبني حنيفه وشيبان وقد اختفت المسميات القديمة وهي تنتسب لعمها الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار هو عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلا بعنزة وهي الحربة القصير وفي السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة. أي إلى حربة اتخذها سترة. وتعتزي قبيلة عنزة بجدها الشهير وائل ربيعة وهو وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار. وبني وائل وعنزة مترادفين ويقال لهم الويلان وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك. ومن الشواهد الشعرية :
قال الشاعر سليمان بن عفالق من قصيدة يمدح الشيخ عبدالمحسن الهزاني البدري العنزي : بـوادي نـعـام جـعـل يـعـتـاد ربـعـه حقوق الحيا من كـل غـرا ورايحـه مـنـازل قـوم مـن ذوابـات وايـــــل لهـم شرف عالي على من يناوحـه أجـاويــد نـاس لا يـزال نـزيـلهـــم مدى العمر مايخشامن الضد نايحه غـزار جفان الزاد للضيف بالقـصا اليـاعض من كالوب الأيـام قارحـه.
يقول سليم بن عبد الحي بالأميرمحمد بن سعود : منهم تسلسل من سعود فهيدان،،، نعم بذي الوالد ونعم بالوليدي. المقرن المنجوب من نسل وطبان ،،، الوائلي طود ينجي الطريدي.
يقول الأسمر الجويعان : أولاد وايل كاسبين النفيله ،،، والهرج مايثبت على غير برهان.ثم ذكر بعد ذلك : وذي قار شاهدنا وغيره مثيله ،،، أرامل المنذر حماها ابن شيبان. المنذرية يوم جتنا دخيله ،،، حنا زبنها يوم لوذات الأذهان. جتنا تسوقها البلاوي ذليلة ،،، وعدنا لها الشرف بعد الأحزان. حنا كسرنا جيش كسرى وفيله ،،، وعما نوى حنا جزيناه حرمان.
ويقول أيضا : ومنا بطل قرمز بن دخيله ،،، وحتى عمر والزير بالأصل ويلان ومنا المثنى قاد جند بسيله ،،، جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان.
وهاهو الأمير محمد العبدالله الرشيد يقول للأمير محمد بن سعود آل سعود : تلفو محمد شوق صافي الثماني ،،، ابن سعود ويفعل الزين له فن. حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ،،، وانتم بني وائل صحيح بلا ظن.
وقول الشاعر المعروف راشد الخلاوي في مدح الشيخ سالم بن منيع من بني حنيفه الوائلية وهو من سكان وادي حنيفه يقول : خذها يسار وارد وادي حنيفه ،،، وادبه المنجوبه أولاد وايل. دار لأبو سالم فتى طال شبره ،،، شيخ الكمام ومقتدى كل سايل
وقوله أيضا : تلقى علامات على الما وشاره ،،، تلقى علامات وتلقى دلايل ترقى من البرقى بوادي حنيفه ،،، وترقى بك الحمرى على أولاد وايل.
ومن الشعر قول ابن ملحم : من دور وايل مالنا قط سياد ،،، نظلم سوانا ولا ظلمنا ثقل عود متوارثين المجد من دور الأجداد ،،، ورثا ورى ورث ورى ورث بجدود
وهو يشير صراحه إلى قول جده عمرو بن كلثوم : نسمى ظالمينا وما ظلمنا ،،، ولكنا سنبدأ ظالمينا ورثنا المجد قد علمت معد ،،، نطاعن دونه حتى يبينا إذا ماالملك سام الناس خسفا ،،، أبينا أن نقر الظلم فينا.
والشعر كثير وهذا غيض من فيض. وتنقسم عنزة اليوم على فرعين عظيمين وهما : ضنا مسلم وهم ينتسبون لجدهم مسلم بن عبد الله العجلي من بني عجل بن بكر بن وائل وهو شيخ اللهازم في زمانه وهو من المعاصرين لأمير المؤمنين على بن أبي طالب وقد اشتركت كل قبائل ربيعة مع علي في موقعة الجمل وخصوصا من اللهازم وبكربن وائل وقد قتل مسلم في هذه المعركة وقد خلف عددا كبيرا من الأبناء. وأما الفرع الثاني فهم : ضنا بشر وينتسبون إلى بشر بن قيس التغلبي وهو من كبار التابعين وفضلاءهم وقد سمع من أبو الدرداء ولقي معاوية وسمع منه وبشر حي معروف من أحياء تغلب وهو يوم من أيامهم المشهورة مع قيس في صدر الإسلام وهناك جبل بشر في ديار ربيعة ما زال يعرف إلى اليوم. ولكن الجميع اختار عمهم الأكبر عنزة وانتسبوا إليه لقربه من عمود النسب واختفت الأسماء القديمة كبكر وتغلب وغيرها، والجد الجامع لهذه القبيلة هو وائل بن قاسط الشهير وإن قلنا أسد بن ربيعة فهو أفضل وأشمل حيث أن قبيلة عنزة تمتاز بأنها ربعية نقية ليس فيها أحلاف مضرية فضلا عن قحطانية.
ومن ضنا مسلم أبناء زايد الجلاسي وهم الرولة والمحلف والرولة لقب سموا به لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون وهم أبناء زايد الجلاسي بن مسلم بن بكر وشيخهم القعقاع وهو أقدم شيوخ عنزة وهو جد قبيلة القعاقعة وينتسبون لجدهم الشهير القعقاع بن شور وهو من فرسان بكر والمسلمين وهو من بني شيبان. وشيخ الرولة الحالي هو ابن شعلان وقد استولى على مشيخة الرولة والجلاس من القعقاع من خمسمائة عام تقريبا وربما تزيد في نجد في قصة معروفة.
وأقسام تفرعات عنزة اليوم كثيرة ولمزيد من المعلومات إليكم طائفة من أهم المراجع : 1- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل : ابن عبار 2- كنز الأنساب ومجمع الآداب : الشيخ حمد الحقيل 3- معجم قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي 4- بكر بن وائل : د. محمد الفريح 5- عشائر الشام : وصفي زكريا 6- عشائر العراق : العزاوي 7- الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبه الجزيرة العربية : للشريفي 8- بدو الفرات : الليدي آن بلينت
عنزة (والنخوة العامة لـ قبايل عنزة "عيال وايل").تنقسم عنزة إلى قسمين وهم بشر ومسلم وشيوخهم قديما الطيار وابن غبين (قائد ضنا بشر إلى اواسط بلاد الشام) وهما أقدم بيوت عنزة واعرقها تاريخاً وتذبح لهم الذبيحة سابقا فقط (في ايام الجوع نظرا لضيق الحال لدى كثير من الناس حيث انه في حال عدم حضور احدهم لايتم ذبح الذبيحه ويكتفى باي شيء)، ويعتبر الطيار من كبار مشايخ عنزه ويطلق على الطيار (أبو عنزة) وقد ذكر ابن عبار في كتابه أصدق الدلائل أن عنزة قد تحالفت مع أمير خيبر وقتها عبد العزيز بن عبد الله بن صالح الطيار المسمى الذي يرجع نسبه إلى جعفر بن أبي طالب الذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالطيار مما أدى إلى انسحاب الاسم إلى العنوز المتحالفين معه من ضنا مفرج من ولد علي.
o مــســلــم
بني وهب
 ولد علي ومن شيوخهم (ابن سمير) و(الطيار) و(الأيدا)
 المنابهه ومن شيوخهم (ابن ملحم) و(الفقير) و(اليعيش) و(النابت
 الشراعبه وشيخهم (ابن خشيبآن) عبد الله بن مطلق بن خشيبان
الجلاس
 الروله وشيخهم(ابن شعلان) النوري بن فواز بن نواف الشعلان
 المحلف وهم السوالمه وشيخهم (ابن جندل)والعبادله (ابن مجيد) والاشاجعه (ابن معجل)
o تقسيمات ضنا مسلم :
• ولد علي قسمين (ضنا مفرج - ضنا ذري) ويتفرع عنهما ثمان قبائل ومشائخهم الطيار - سلطان بن سطام الطيار - وابن سمير والأيداء
• المنابهه ستة قبائل هي (المصاليخ - الحسنة - الفقرا - الخماعلة - الصقرة - الحجور)ومن مشائخهم ابن ملحم والفقير وابن يعيش وابن نابت.
• الشراعبه (وشيخهم ابن شرعب).
• الروله شيخهم ابن شعلان وهم خمسة أقسام (القعاقعة - الفرجة - الكواكبة - المرعض - الدغمان)
• والمحلف ثلاث أقسام (الأشاجعة شيخهم ابن معجل - العبادلة شيخهم ابن مجيد وينقسمون إلى حرزه ومجيد وقشوش وشفيع ومن كبار الشفيع سالم بن رحيل الذمار (معرف قبيله العبادله في منطقه الجوف حاليا) وابن دبكل - السوالمة شيخهم ابن جندل)
بـــشـــر
العمارات
 الجبل وشيخهم (ابن هذال) الشيخ متعب بن محروت الهذال
 الدهامشة وشيخهم(ابن مجلاد) جزاع ان مجلادوالآن الشيخ عقيل ابن مجلاد
 السلقا وشيخهم(الرفدي) سليمان بن مرضي بن محمد بن سآجر الرفدي
ضنا عبيد

 السبعة وشيخهم: [[ابن هديب]]
 ولد سليمان(ضنا علي وضنا عليان) وشيخهم (العواجي)ومركز أمارتهم بيضاء نثيل غرب مدينة حائل.
 الفدعان ينقسمون إلى قسمين ضنا محمد (الولد)وشيخهم (ابن مهيد) الشيخ ثآمرالمهيد
وضنا ماجد وشيخهم الشيخ فواز ابن غبين والشيخ الادهم القعيشيش

o تقسيمات ضنا بشر :
• الجبل وهم قسمين (الحبلان - الصقور)ومن الحبلان الهذال مشائخ عنزة، ومن الصقور الدهمان والجلال والمصاعب والدلمة ومن كبارهم ابن ضلعان وابن موقف وابن حضيري والمصاعب لديها فارس مشهور إسمة (مبيريك العبر)
• الدهامشة ثلاث أقسام وهم (العلي - السويلمات - السلاطين) وشيخهم ابن مجلاد.
• السلقا وهم (الشملان - البجايدة ومنهم "الصباح حكام الكويت" - المطارفة - الجبور - المضيان - الحسني ومنهم "الخليفة حكام البحرين").وينحدر من الحسنى قبيلة آل حمد التي يتفرع منها قبيلتي الخرجي والراشد
• السبعة هم قسمين (البطينات) وشيخهم بن مرشد- (العبدة) وشيخهم بن هديب
• ولد سليمان أربع أقسام (الجعافرة - الغضاورة(عيال العود) - السلمات - الخمشة)وشيخ ولد سليمان عامة العواجي وشيخ الغضاورة سلمان بن محمد بن جريبيع بن سويلم.وشيخ السلمات الشقاوي. وشيخ الخمشة معتق بن عويجان بن مقبل.
• الفدعان قسمين (ضنا ماجد - ضنا محمد)وشيوخهم ابن غبيـن وابن قعيشيش وابن مهيد
أما الولد فشيخهم بن مهيد وهم ضنا منيع (المهيد – الروس – الشميلات) وضنا فريض (العقاقرة – الساري)، وفيهم عدة حمائل ورؤساء:
المهيد: بن نبيهان - بن قنيفذ - بن زرعة - الهيسا
الشميلات: الدلمي - بن حبيقان
الروس: الكره - بن رمضان
العقاقره: بن حريميس - بن عكاش – بن شعيفان – بن شريعه- بن جبيل
الساري: بن قاعد - بن عريعر - بن دبشي
ضنا ماجد وشيخهم بن قعيشيش وهم الخرصة وضنا كحيل (الغبين – العواد – الجدعة) وفيهم عدة حمائل ورؤساء:
الخرصة: الأمير - بن مدهون - بن حريق
ضنا كحيل وشيخهم بن غبين وفيهم عدة حمائل ورؤساء:
الغبين: عبيد بن صالح بن ضويحي
الجدعه: بن عرنان - بن عبلان
العواد: الهزبر - بن زعير
احداث قبيلة عنزة في نجد
• 771 هـ، أغارت عنزة على آل كثير وسبيع في أسفل سدير وأخذت لهم إبلاً كثيرة واغنام وغيرها
• 861 هـ، اشتراك آل كثير في مناخ السر.. وفي هذه السنة حشدت قبائل عنزة ومعهم فريح بن طامي بن فريح رئيس بوادي آل كثير وتناوخوا هم والظفير ومن معهم من حرب وبني حسين وذلك في أرض السر، وأقاموا في مناخهم نحو عشرين يوماً وصارت الدائرة على الظفير وأتباعهم، وغنموا منهم عنزة وآل كثير من الإبل والأغنام والبيوت والأمتعة والأثاث شيئاً كثيراً وقتل من الفريقين عدد كثير.
• 871هـ غاره لعنزه على سبيع وآل كثير في سدير
________________________________________
• أخذ آل كثير قافلة لعنزة في الوشم وردها معركة وبعدها عنزة أقموا عليهم غارة
وكان هذا سببا لهجره الخوالد والظفير إلى العراق ولكن لم يسلموا من عنزة العراق من النهب المتواصل والفطم المتواصل ثم ذهب الخوالد إلى البصره والنجف الأشرف وكانوا عنزه في وادي عرعر (السلقا والصقور)) ثم ذهبوا الصقور إلى مكان أسموه (عقلة الصقور) وعاشو هناك قرابه الأربعمئة عام ثم ذهب بعضهم إلى عرعر وبقيه بعضهم ولكن أبن عريعر من بنو خالد فكر مجرد تفكير أن يأخذ منطقة عقلة الصقور ليبعد عن موطنه الأصلي ألا وهو العراق وبالفعل ذهب إلى عقلة الصقور ومعه قرابه 4000 شخص لم يعد منهم ولا واحد ماعدا أبن عريعر والسبب لأهانته وهو حي وعاش 60 سنه مهان
________________________________________

o القرن التاسع الهجري :
• 853هـ مناخ بين عنزة وبين الظفير ومعهم حرب
• 854هـ مناخ بين عنزة وبين الظفير ومعهم حرب
• 855هـ أخذُ غزوٍ لعنزة
• 856هـ أخذُ قافلة لعنزة
• 856هـ وقعة بين عنزة وبين آل مغيره
• 857هـ وقائع بين عنزة والفضول
• 860هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 861هـ مناخ بين عنزة وبعض القبائل
• 871هـ غارة لعنزة على سبيع وآل كثير
• 873هـ (أشهر معركه عنزة على الظفير والخوالد والغلبة لعنزة)
• 875هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 881هـ أخذ عنزة لآبل الفضول
• 885هـ أخذُ قافلة لعنزة
• 888هـ أخذُ قافلة لعنزة
• 889هـ أخذٌ قافلة لعنزة وردها بعد قتال
• 894هـ استيلاء عنزة على قافلة للفضول
• 895هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 896هـ مهاجمة عنزة لبعض القبائل

o القرن العاشر الهجري :
• 901هـ وقعة بين عنزة والفضول
• 911هـ وقعة بين عنزة والفضول
• 911هـ وقعة بين عنزة والدواسر وانتصار الدواسر
• 919هـ مهاجمة عنزة لآل نبهان من آل كثير بن لام
• 919هـ أخذُ آل مغيره قافله لعنزة
• 921هـ مناخ بين عنزة والدواسر والغلبه للدواسر
• 923هـ مناخ بين عنزة والدواسر والغلبه للدواسر
• 925هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 933هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 934هـ أخذ الدواسر وغيرهم قوافل عنزة
• 938هـ وقعة بين عنزة وسبيع وانتصار عنزه
• 938هـ اعتراض الفضول قافلة لعنزة
• 940هـ انحدار قوافل عنزة للبصره
• 953هـ أخذ قوافل عنزة وردها
• 955هـ مهاجمة عنزة لقبيلة العوازم
• 956هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 959هـ مهاجمة عنزة للسهول
• 966هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 969هـ اشتباك بين قافلة لعنزة وسرية للظفير
• 970هـ اخذ عنزة قافلة لاهل الوشم وسدير
• 984هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 985هـ أخذ عنزة لقوافل الظفير

o القرن الحادي عشر الهجري :
• 1005هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1009هـ مهاجمة عنزة لآل نبهان من آل كثير
• 1031هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1035هـ أخذت قوافل عنزة
• 1047هـ وقعة بين عنزة ومطير وانتصار عنزه
• 1061هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1065هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1071هـ اخذ عنزة لغزو من الظفير
• 1092هـ ايقاع الظفير بعنزة "ذبحة عنزة"
• 1093هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1096هـ شديدة بن عون، أخذ وقتل قرب الزلفي
• 1099هـ محاصرة عنزة لبلدة عشيره بسدير
• 1099هـ وقعة بين عنزة وآل كثير وانتصار عنزه

o القرن الثاني عشر الهجري :
• 1100هـ وقعة الساقة على عنزة
• 1116هـ حصار عنزة لابن معمر وقتله
• 1118هـ إخراج عنزة للظفير من سدير
• 1118هـ وقعة بين عنزة والظفير
• 1127هـ طرد عنزة لشمر عن سدير
• 1131هـ وقعة بين عنزة والظفير وانتصار عنزه
• 1135هـ نزوح بوادي العمارات عن نجد بالقحط الشديد
• 1139هـ وقعة بين عنزة والظفير
• 1140هـ أخذ الطيار المجادعه من شمر
• 1141هـ وقعة بين عنزة والظفير وانتصار لعنزة
• 1143هـ وقعة بين عنزة والظفير وانتصار لعنزة
• 1144هـ وقعة بين عنزة والظفير
• 1146هـ وقعة بين عنزة واهل الرياض
• 1146هـ انحدار عنزة إلى شرق الجزيره وقاظوا فيه
• 1149هـ مناخ بين عنزة والدواسر والغلبه للدواسر
• 1152هـ مناخ بين عنزة والظفير
• 1157هـ اخذ قافلة عنزة
• 1167هـ مناخ بين عنزة والظفير والغلبه للظفير
• 1170هـ مناخ بين عنزة والدواسر والغلبه للدواسر
• 1172هـ اشتراك عنزة في مهاجمة الدرعيه
• 1175هـ اخذ قافلة لعنزة
• 1188هـ اشتراك عنزة في حصار بريدة مع ابن عريعر
• 1189هـ استنجاد الدريبي بابن هذال في غزوة الامام على بريده
• 1195هـ وقعة بين الحبلان وبين الدهامشه من عنزة وصفت بمعركة "الخبال"
• 1195هـ وقعة بين الدهامشة ومطير وبين الحبلان وبني خالد
• 1195هـ وقعة كير بين عنزة ومطير
• 1195هـ غارة الامام سعود على عنزة والظفير
• 1196هـ اشتراك عنزة في محاصرة بريدة مرة أخرى مع ابن عريعر

o القرن الثالث عشر الهجري :
• 1202هـ غارة الامام سعود على عنزة
• 1205هـ اشتراك عنزة مع الامام في وقعة العدوه
• 1224هـ من احداث الهذال في نجد
• 1228هـ اشتراك الحميدي ابن هذال في غزوة الحناكيه مع الامام سعود
• 1230هـ اشتراك الحميدي ابن هذال مع الامام عبد الله ضد طوسون
• 1231هـ انضمام الدهامشه إلى إبراهيم باشا
• 1232هـ وقعة إبراهيم باشا على الدهامشه
• 1234هـ وقعة إبراهيم باشا على عنزة
• 1235هـ وقعه بين الدهامشه وبين ابن مضيان ومعه الاتراك
• 1235هـ من أخبار شيوخ الدهامشه
• 1236هـ مباغتة ابن مخلف لإبل ابن مضيان مرتين (النبهانيه/طميّه)
• 1237هـ وقعة بين عنزة وحسين بيك
• 1237هـ رسالة من محمد على باشا إلى مشعان بن هذال
• 1238هـ اشتراك عنزة بجانب بني خالد في مناخ الرضيمه
• 1240هـ عنزة يأخذون قافله لاهل نجد
• 1240هـ وقعة بين عنزة وبين مطير وابن مضيان من حرب والترك
• 1244هـ غارة الامام فيصل على الصقور من عنزة
• 1245هـ اشتراك عنزة بجانب بني خالد في السبيه
• 1246هـ وفود بعض شيوخ عنزة على الامام تركي
• 1246هـ عنزة ترفض استنصار الامير مشاري
• 1246هـ مناخ عروى بين عنزة ومطير
• 1248هـ غارة الامام فيصل على عنزة
• 1249هـ مناخ المربع بين قبائل نجد، وانقسام عنزة من ضمنها
• 1251هـ من أخبار عنزة في القصيم
• 1252هـ السويلمات تأخذ قافلة لاهل سدير
• 1253هـ من أخبار الدهامشه في القصيم
• 1253هـ غارة لعساكر الترك على عقاب العواجي
• 1254هـ وفود عنزة من ضمن القبائل على خورشيد باشا
• 1254هـ من أخبار عنزة / قاعد ابن مجلاد ،، غنيم بن بكر
• 1255هـ عنزة في تقرير تركي في نجد
• 1257هـ اشتراك عنزة مع اهالي القصيم ضد شمر وحرب وانتصار شمر
• 1257هـ تأييد عنزة للامير خالد
• 1263هـ وقعة بين شمر وعنزة وانتصار عنزة

• 1265هـ غارة الامام عبد الله على فرقتين من عنزة
• 1265هـ اشتراك عنزة مع اهالي عنيزة ضد الامام عبد الله في اليتيمه
• 1265هـ وفود عنزة على الامام فيصل
• 1265هـ نزول الصقور على اشيقر
• 1268هـ اشتراك عنزة مع الدويش وعتيبه وابن رشيد ضد قحطان وبريه وانتصارهم
• 1380 هـ هجرة عنزة من نجد إلى أواسط بلاد الشام بقيادة(ابن غبين)
المصادر
• مسند أحمد بن حنبل
• الطبراني
• تاريخ ابن ربيعه
• تاريخ ابن عباد
• تاريخ ابن عيسى(الخزانه النجديه)
• تاريخ ابن بشر
• تاريخ ابن غنام
• تاريخ الفاخري
• الوثائق المصرية ابان وجود المصريين في نجد
• ملاحظات على البدو والوهابيين لبيركهارت
• تذكرة أولى النهى والعرفان بايام الله الواحد الديان لإبراهيم بن عبيد
احب ان اورد لكم هذه القصيد
للشاعر / عايد الشمري
وهي مدح لقبيلة عنزة













يعني على قولة هل العرف ياحسيـن
******لاخيـر فـي رجـلٍ بليـا جمـاعـه
ولانـي ولـدت بـدار فكاكـة الديـن
******اهل الكرم والطيب واهـل الشجاعـه
ويلان لا وردو على المـوت عجليـن
******فيهـم علـى ورد المنايـا بتـاعـه
الطيبـيـن الطاهـريـن النقـيـيـن
******الخيـريـن الصادقـيـن السبـاعـه
موفين حق الجـار بالطيـب والليـن
******للجار فـي قـرب النشامـا مناعـه
معهم سليت ورحت بالمذهـب الزيـن
******راحت معاهم حفنـة سنيـن ساعـه
ثلثيـن عمـري راح يـا وي ثلثيـن
******مايـوم جتنـي العايلـه واللكـاعـه
صاروا لي الطف من غطا الجفن للعين
******وارق من حكـي الحديـث بشفاعـه
تحس في قـرب الرجـال المياميـن
******انك اخو من ((دم)) ولا ((رضاعـه))
حمّاية الوضحا مـن اللـي مغيريـن
******لاوين مـن طالـت عليهـم ذراعـه
واجب علي اذكـر فعـول الكريميـن
******اللي شروا كسب المراجـل بضاعـه
مدامنـي وافـي واحـب الوفيـيـن
******وقناعتـي فيهـم تفـوق القنـاعـه
لازم علـيّ اعـد فعـل الحشيميـن
******واترك حديـث الناكسـه والرعاعـه
اترك علوم عفون الاشـوار مهفيـن
******حـق الرجـال الطاهـره بالشناعـه
نقالة الحكـي الملفـق علـى ويـن
******بالهون ياهـل الواطيـه والبشاعـه
ياحسيـن ماتوخـذ قبيلـه بخبلّـيـن
******مادامهـم مـا يـوم جابـو قلاعـه
دحوش الرجـال مقابليـن النساويـن
******اهل الحكي والكذب واهـل الخناعـه
وياحسين قالوا في حديـث القديميـن
******تحشم كـلاب القـوم رغـم الدناعـه
وانـا لـك الله ماسمعـت المقفـيـن
******واللي مشا لـي بـاع دبلّـت باعـه
مايرخـص الغاليـن فعـل الردييـن
******راعه بقلبـي حـب الاجـواد راعـه
ياحسين جيت ونبض كـل الشراييـن
******حب عنزه باعلـى عوالـي رفاعـه
ولاتحسبنـي جيـت لانـي مسيكيـن
******ولا سـلايـل دافعـيـن الرتـاعـه
جيتك ولد مـن روس ربـعٍ عريبيـن
******شبـوب نـارٍ عـالـي بانـدلاعـه
انـا سـلايـل لابــة بالملايـيـن
******بالضبـط امـه كاملـه باتسـاعـه
شمر على عرش المراجـل سلاطيـن
******اسياد عرش الطيب من فـوق قاعـه
ان جت على الفزعات نعمك ونعميـن
******وان جت على المده تموت المجاعـه
ولا جت على وصل الرحـم للقريبيـن
******اقسـم قسـم مـا بالطنايـا قطاعـه
الحاصل ان القلـب مابيـن عرقيـن
******متساويـات بنبضـهـن واندفـاعـه
عرق النسب واسم الطنايا العزيزيـن
******وعرقٍ مع الويلان صعـب انقطاعـه
وامنت في قـول الرجـال الحكيميـن
******مربى الولد يغلب على الاصل طاعـه
ياحسين واللي نـزل الطـور والتيـن
******واللي هدى الانسـان فـن الزراعـه
ماقلتها ياحسين واقصـد بهـا شيـن
******غير الثنـا بالطيـب مامـن طماعـه
حبي لكم ياحسين اصـل المضاميـن
******ومداد حرفٍي مـع سنـاه وشعاعـه
حـرف كتبتـه ورد فـل ورياحـيـن
******وياليت كـل النـاس تقـدر سماعـه
وربـي لرددهـا بـكـل الميـاديـن
******ولو لي بعد قـدره نصيـت الاذاعـه
لاني وفـي عشّـاق طبـع الوفييـن
******وقناعتـي فيكـم تفـوق القنـاعـه
وختامها بالـورد والعطـر ياحسيـن
******مني لكـم ياهـل الوفـا يالجماعـه
**************************************
من تحالفات عشائر عنزه
***
ان من اكبر تحالفات عنزه كان تحالفهم ضد السرديه بعد ان عجز المصاليخ والحسنة (المنابهة ) بقيادة ابن قعدان بن يعيش عن مواجهتم فلقد طلب منهم القنج السردي أن يغادروا شرق الأردن بعد أن إستضافهم ثلاثة أشهر لإنه رأى في كثرتهم ضررا على حلاله وحلال قومه السردية وكانت عنزه قد عانت من القحط والجدب في الحجاز،وهذا سبب توجهها إلى شرق الأردن والبادية السورية، انذرهم القنج أن لهم ثلاث ايام فقط هي( المهربات الثلاث) عند العرب وبعدها سيبيدهم ولن يترك لهم أثرا وتناوخ معهم في ثلاث مناخات وعندما أحس المصاليخ والحسنة بالخطر أرسلوا الجنيدي يحث قبائل عنزة كافة على مواجهة السردية وإنقاذ أبناء عمهم المنابهة وقد قال الشاعر النجيدي ينخا عنزه كافة على السردية هذه القصيدة :



قال النجيدي من عذيـات النبـا = ألذ مـن در البكـار العسايـف

وخلاف ذا ياراكب فوق عوصـا =مافوقها الاخرجها والسفايـف

حر على قطع الفيافي امضـرا = يبي السرى وعن نومةالليل عايف

أهدىمن القطاة في داجي الدجـى=رامت ضناها بالحزوم الصلايـف

قـم يانديبـي لاتونـاومزبنك=على اللي الذي كم زبنوا كل خايـف

أولاد وايل وين ربعـي نخيتكـم=مروين مصقول السيوف الرهايف

سلم على صبيان وايل جميعهـم = اكبارهم واصغارهـم باللفايـف

سلم على كل المشايـخ وحثهـم= من روس لابة ما خلطهم عذايف

سلم على ابن سمير ثم ابن معجل = وباروخ زبن المتلفات التلايـف

وسلم على القعقاع وانخ ابن جندل = وسلم على الطيار والشيخ نايف

سلم وعلمهـم بيـوم جرالنا = جتنـاجموع ٍ وأغلبتهـا ردايـف

جونا هل البلقا جمـوع ٍ يجرهـا = شيخٍ يبي يوفي ديون وحلايـف

جونا على ميقوع عشرين بيـرق=وأقفوا يجرون الندم والحسايـف

بالقيض حدّونا على شان جارنـا = وعيوا علينا بطيبات المصايـف

خيل اقبلانا يوم اتشـلا بخيلنـا=مثل السباع الجايعـات الهوايـف

ينخن الصاعديات في صيحة لهن = ينخننا عن عايـزات الكشايـف

وعجنا رقاب الخيل لعيون خودنا = صفوة رجال وعايزين الكلايـف

عاداتنا بالكون نرخص عمارنـا=ونجود بالارواح دون العطايـف

وحنا الذي مانقبل الضيم والقهـر = غش ٍ على كبد المعادي امسايـف

ويلان وين انتم ترى اليوم يومكم= والا مع الاجناب ننهج عرايـف

ولم يقدر المحفوظ السردي على مواجهة جموع عنزة بسبب كثرتها فهزموه وسيطروا على شمال الجزيرة العربية وبادية الشام (وسلامتكم) اخوكم عواد المرهي
الموضوع(( تجميع ونقل))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الباديه
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


عدد المساهمات : 12
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة عنزه    الجمعة مايو 20, 2011 2:32 pm

جزاك الله
الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

وبارك الله فيك اخوي
تقبل كل الاحترام مني لك


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة عنزه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: منتدى تاريخ وانساب القبائل-
انتقل الى: