للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
الجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
الثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
السبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
الثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
الثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
السبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
السبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
الإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
الأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
الأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
الأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
الأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
السبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل وتعريف عن العولمة..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 10:13 am من طرف ماجد البلوي

» بحث وتفاصيل قصة السفينة تيتانيك وكيفية غرقها..؟؟
الجمعة فبراير 01, 2013 4:21 am من طرف ماجد البلوي


شاطر | 
 

 مرجع نسب قبيلة بني عطيه..؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد البلوي
.
.


عدد المساهمات : 523
نقاط : 1447
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

مُساهمةموضوع: مرجع نسب قبيلة بني عطيه..؟؟   الإثنين سبتمبر 03, 2012 5:05 pm

مرجع نسب قبيلة بني عطيه..؟؟


اجمع رواة العصر ومحققو هذا القرن لما ثبت بالتواتر من ثقاة النسابين من بني عطيه ان الجد المؤسس لبني عطيه هو معاز من نسل اسدبن ربيعه العدنانيه "_ موسوعه القبائل العربيه_ محمد سليمان الطيب_الطبعه الاولى_ ص221

وقد رجح الباحثون المحدثون أن بني عطية تنسب لعطية العوفي البكري الذي عرفة أبن حزم في جمهرة أنساب العرب_ص309 _ فقال عنه:

"هو فخذ من بني عوف بن سعد ؛ فخذ من بني عمرو بن عباد بن بكر بن وائل"

وقال الباحث ابراهيم بن جار الله بن دخنه في موسوعته _ الموسوعه الذهبية في أنساب قبائل واسر شبة الجزيره العربيه_ في الجزء السادس_ص2141 :
" والمرجح ان بني عطية ينتسبون الى عطيه العوفي وهو من بني عوف بن سعد فخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر(أخو عنز)بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديله بن اسد؛ وعطيه هذا هو المحدث"

وورد في كتاب _ اللباب في تهذيب الانساب_ لأبن الأثير _ص120_من الجزء الثاني :
"عطوي- بفتح العين والطاء وكسر الواو- هذه النسبة الى عطيه؛ وهو اسم جد أبي عبدالرحمن محمد بن عطيه العطوي الشاعر؛ وقيل هو محمد بن عطيه "

وعطيه جد وعمود نسب وقد أشتهر النسب اليه في العهد العباسي فقد كان من ابناءه كثير من القضاة والشعراء والمحدثين منهم الشاعر العباسي ابو عبدالرحمن العطوي المتوفي سنة 250 هجري وعبدالملك العطوي وغيرهم من الشعراء والقضاة والمحدثين..

ديار القبيلة
تمتد منازل قبيلة بني عطية على مساحة واسعة من شمال غرب المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك وما يحيط بها في كل الجهات.
قال الشيخ حمد الجاسر :
" ومن بلادهم تبوك وحالة عمار وحسمى وبئر بن هرماس والقريّة ومغيراء ( الطبيق) والقليبة وجبل اللوز ، وحرة بني عطية حرة تبوك ، والأخضر وذات الحاج والشرف ( شرفة بني عطية) وثجر (فجر) ومحطة الأوجرية ومحطة المصطبغة"
الشيخ حمد الجاسر : معجم قبائل المملكة العربية السعودية ( دار اليمامة – الرياض)

وجاء في الدرر الفرائد:
" أما بنو عطية فهم طوائف كثيره ....الى أن قال ..وهو أن عربان الوحيدات من بني عطية وشيخهم عمر بن شاهين بن حسين والمقرر لهم قديما على درك الخان القديم الذي بناه الظاهر بيبرس وهدم في الأيام الغورية واعيد بناؤه جديدا على يد الأمير خاير بك المعمار في سنة خمس عشرة وتسع مائة وقدرها إثنان وأربعون دينارا ونصف دينار وتسمى في عرفهم النجيعية لإنها قررت في زمن جده نجيعة بن هرماس بن مسعود.."
"وفي سنة سبع وثلاثين (937 ) ولاية المعز الجمالي يوسف الحمزاوي تعرضت بنو عطية لجمال السائقين بآخر الثغرة.."
"..فإ ني رأيت في يد الشيخ شاهين بن نجيعة بن هرماس بن مسعود شيخ بني عطية الوحيدات مربعة قديمة من الملوك السالفة يذكرون حد الدرك كما ذكرته.."
الجزيري : الدرر الفرائد المنظمة (دار اليمامة – الرياض- 1403)

وجاء في كتاب شرق الأردن وقبائله مايدل على زحف هذه القبيلة الى أقصى الشمال:
" تعد قبيلة بني عطية من القبائل الحجازية ..ومنازلها الآن ضمن الحدود الحجازية بيد أن الدلائل متوفرة على أنها أخذت تزحف تدريجياة والى الشمال صوب الهلال الخصيب .."
"لما كان السائح ترسترام Tristram مسافرا في منطقة الكرك (الأردن) عام 1872 خرج عليه جمع من بني عطية وسلبوه وكتب في كتابه The Land of Moab أن هذه القبيلة أخذت تشن الغارة على المناطق الشمالية وتغزوها منذ عهد حديث.."
"يقطن بني عطية في منطقة الكرك يعرفون ببني عطية الشمال.."
اللفتنانت كولونيل فريدريك ج.بيك : شرق الأردن وقبائله – ترجمة بهاء الدين طوقان ( الدار العربية للنشر والتوزيع-عمان)

" نجد شاعر الأردن الكبير المرحوم مصطفى وهبي التل (عرار) يتغنى بـ (رمّ) وأهله وهضابهم الشماء وديرتهم العذية فيقول:

يا أخت (رم) كيف (رم) وكيف حال بني عطية
هل مــــا تزال هضــابهم شـمّا وديرتهم عـــذية
ســــقيا لعـهدك والحــــياة كــما نؤملها رضــية
وتلاع وادي ( اليـتـم) ضــاحـكة وتربتها غـنية "
عبدالله عوض الزلابية : وادي رم بين الماضي والحاضر(1998)

فروع وعشائر القبيلة

العليين ومنهم : الجميعانيين والرويعيات والعرجان و السعيدات و الدواغرة و السلمانيين والبطاوين و الكرشة و الذيبة و الزعاتره والقواسمة .

السبوت ويتفرعوا الى ثلاثة فروع رئيسية : المراعيه والبريكات والرواضين . المراعيه ومنهم : الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات . البريكات ومنهم : الرعيات والقرعان والمحالسه .

الخضرة ويتفرعوا الى فرعيين رئيسين : العمريين والمحيسنيين . العمريين ومنهم : المسعد و المجانين والحسنات والفقراء والغوانمه . المحيسنيين ومنهم : العماويه و العويضات و العقايله و المهانيه و العيد و الذنيبات والشقران و الحمدانيين و القعيسات ومنهم : (العايد و السليم و الهذيلات) .

الرواضين ومنهم : الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات .

الفنادله ومنهم : التذاريب و الزوايده و المسلميين و الصراهده .

المصابحة ومنهم : الرواشده و الخويرات و الغوانمه و العديلات و الحنكان والردسة

السليمات ينقسمون الى اربعة فروع رئيسية وهم:-
المواضيه ومنهم ( الضروج الرشيدات المعايشه السواعده الجعيبات العبوس الجنبه السودان المسيعديين المجيرات الطبابنه العداسين)
الحماديين ومنهم العراعره والظباع
الحساسين ومنهم الخشمان و الجداعين والحياينه والدرارجه
العبادله ومنهم الديادره و الوقيات و اليديان

السويلميين ومنهم : العطاطرة و المضالعه و الوكله و العطيات الحسونات و السروح و الصناعين و الجريدات و الدحالين و التماسحه و والجودات و الحياينه واللحاوية .

العقيلات ومنهم : الهرامسه والرشيد والخليفات والجرابعه والاذينات والصقراء والعوايشه والمرعيين والقوانيه والشطايطه والحناحنه والعقداء والمضاعين والفقراء والنصيرات والدغوم والخشاخشه والصلعان والسوالمه والمسامره والعقافين والنفارين والبصايصه.

الربيلات ومنهم : الحوامده و السعور و النوابته و الدباوين و الجميعات و العيدي و العطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقرعان والقرينات .

الخمايسة ومنهم : المباركيين و الهلولات و الضيوفية و التجرة و الوباريه و الفلايله و الرباعيين و النشره و العمِيرات و الحماديين و الشلابية و الصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات .

السعيدانيين ومنهم : الرضام و الزملان و الصدافين و الغنيمات و النواقه و الركابات و المحينات و الحمدانيين و الشقران و الخضيرات والجرابعه والدوالية و القبالين .

الرماضين ومنهم : المداميه و العسوفية و الطرابشه و الغمامضه والصقاقعه .

شيوخ القبيلة
من الشيوخ والرجال البارزين في العصور الأخيرة من بني عطية في السعودية
الشيخ والفارس كريم بن عطية العطيات الذي واكب الملك عبدالعزيز وكان من المقربين للملك لمكانته بين قبيلته . ويخلفه الان الشيخ جزاع بن كريم العطيات
وكذلك من شيوخ بني عطية الشيخ عيد بن حرب العطيات رحمه الله .
وخلفه الشيخ سالم بن عيد بن حرب رحمه الله .

التاريخ
الشيخ سليم أبودميك رحمه الله الذي اشتهر بالحنكة والدهاء والحكمة في حل المنازعات
كما اشتهر بالبصيرة والفروسية . ويخلفه الأن ابنه الشيخ محمد ابو دميك
ومن شيوخ عشائر بني عطية
الضرج شيخ عشيرة السليمات: الشيخ الآن / عليان بن مطلق الضرج
الضيوفي شيخ عشيرة الخمايسه: الشيخ الآن / عبدالله بن عتيق
ابن فرحان شيخ عشيرة السبوت :الشيخ عبدالله بن ابراهيم بن فرحان السبوت

جميعان شيخ عشيرة العليين: الشيخ الآن / صبيح بن عبدالعزيز
ابن طويلع شيخ عشيرة الخضره :الشيخ الآن / عيد بن بنية
ابن عادي وابن شليويح شيوخ المصابحه

كما من الشيوخ شيخ عشيرة الرواضين والسعايده/ابن سعيد/سالم بن سعيد
ابن هرماس شيخ عشيرتي العقيلات والربيلات : الشيخ الآن / سلامة بن مطير
كما من الشيوخ/ابن حامد الاصفر شيخ قبيلة بني عطية في الاردن.

********************

ومن شعراء قبيلة بني عطية في عهد الدولة العباسية:
الشاعر: محمد بن عبد الرحمن العطوي..
وذكرت ابيات للشاعر العطوي من كتاب : المحب والمحبوب و المشموم و المشروب
المؤلف : السري الرفاء

وذكر في كتاب [ الأغاني - الأصفهاني ]
الكتاب : الأغاني
المؤلف : أبي الفرج الأصفهاني
الناشر : دار الفكر - بيروت
الطبعة الثانية
تحقيق : سمير جابر

من هو الشاعر العطوي:
هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي عطية مولى بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ويكنى أبا عبد الرحمن بصري المولد والمنشأ
وكان شاعرا كاتبا من شعراء الدولة العباسية واتصل بأحمد بن أبي دواد وتقرب إليه بمذهبه وتقدمه فيه بقوة جداله عليه فلما توفي أحمد نقصت حاله
وله فيه مدائح يسيرة ومراث كثيرة
منها ما أنشدنيه الأخفش عن كوثرة أخي العطوي
( حنطته يا نصر بالكافور ... وزففته للمنزل المهجور )
( هلا ببعض خصاله حنطته ... فيضوع أفق منازل وقبور )
( تالله لو من نشر أخلاق له ... يعزى إلى التقديس والتطهير )
( حنطت من سكن الثرى وعلا الربا ... لتزودوه عدة لنشور )
( فاذهب كما ذهب الوفاء فإنه ... ذهبت به ريحا صبا ودبور )
( واذهب كما ذهب الشباب فإنه ... قد كان خير مصاحب وعشير )
( والله ما أبنته لأزيده ... شرفا ولكن نفثه المصدور )

وأنشدني الأخفش للعطوي أيضا يرثي أحمد بن أبي دواد قال
( وليس صرير النمش ما تسمعونه ... ولكنه أصلاب قوم تقصف )
( وليس نسيم المسك ريا حنوطه ... ولكنه ذاك الثناء المخلف )
فاق جميع نظرائه
وذكر محمد بن داود في كتاب الشعراء فقال كان له فن من الشعر لم يسبق إليه ذهب فيه إلى مذهب أصحاب الكلام ففاق جميع نظرائه وخف شعره على كل لسان وروي واستعمله الكتاب واحتذوا معانيه وجعلوه إماما
قال ابن داود وحدثني المبرد قال كان العطوي وهو عندنا بالبصرة لا ينطق بالشعر ثم ورد علينا شعره لما صار إلى سر من رأى وكنا نتهاداه وكان مقترا عليه رزقه ومنهوما وله فيه في وصف الصبوح وذكر الندامى والمجالس أحسن قول وليس له قول يسقط فمن ذلك قوله
( فيئي إلى أهدى السبل ... قولا وعلما وعمل )
( قاتلها الله لقد ... سامتكما إحدى العضل )
( تقول هلا رحلة ... تنقلنا خير نقل )
( أخشى على جائلة الآمال ... جوال الأجل )
يأخذ قولا لعمر بن الخطاب ويحوله إلى شعر
أخبرني علي بن سليمان الأخفش قال حدثني محمد بن يزيد قال سمع العطوي رجلا يحدث أن رجلا قال لعمر بن الخطاب إن فلانا قد
جمع مالا فقال عمر بن الخطاب فهل جمع له أياما فأخذ العطوي هذا المعنى فقال
( أرفه بعيش فتى يغدو على ثقة ... إن الذي قسم الأرزاق يرزقه )
( فالعرض منه مصون لا يدنسه ... والوجه منه جديد ليس يخلقه )
( جمعت مالا ففكر هل جمعت له ... يا جامع المال أياما تفرقه )
( المال عندك مخزون لوارثه ... ما المال مالك إلا حين تنفقه )
ومن قوله الى ابن العباس:
( يابن من طاب في المواليد مذ ... آدم جرا إلى الحسين أبيه )
( أنا بالقرب منك عند كريم ... قد ألحت عليه شهب سنيه )
( عنده قينة إذا ما تغنت ... عاد منا الفقيه غير فقيه )
( تزدهيني وأين مثلي في الفهم ... تغنيه ثم لا تزدهيه )
( مجلس كالرياض حسنا ولكن ... ليس قطب السرور واللهو فيه )
( فأقمه بما به يمتري دن عجوز خمارة ممتريه ... )
( وبأشياخك الكرام إلى السؤدد ... موسى بن جعفر وأبيه )
( إن تحشمتني وإن كان إلا ... مثل ما يأنس الفتى بأخيه )
قال فلما وصلت الرقعة إلى أبي العباس أرسل إليهم بهدايا قيمة..
حدثني أبو يعقوب إسحاق بن الضحاك بن الخصيب الكاتب قال
جاءني يوما أبو عبد الرحمن العطوي بعد وفاة عمي أحمد بن الخصيب بسنتين وكان صديقه وصنيعته فجلس عندي يحادثني حديثه ويبكي ساعة طويلة ثم تغيمت السماء وهطلت فسألته أن يقيم عندي فحلف ألا يفعل إلا بعد أن أحضره من وقتي ما راج من الطعام ولا أتكلف له شيئا ففعلت وجئته بما حضر فقال لي ما فعلت عقد قلت باقية وهي في يومنا هذا مقيمة عندي والساعة تسمع غناءها فقال لي عجل إذن فإن النهار قصير ثم أنشأ يقول:
( صاح هذا الشتاء فاغد عليها ... إن أيامه لذاذ قصار )
( وقيان كأنهن ظباء ... فإذا قلن قالت الأوتار )
وصف مجلس في يوم رذاذ
حدثني عمي قال حدثني كوثرة قال
كان لأبي عبد الرحمن صديق من الأدباء وكان يتعشق جارية من جواري القيان يقال لها عثعث وكان لا يقدر عليها إلا على لقاء عسير واجتماع يسير فأرسل إليها يوما فأحضرها وأصلح جميع ما يحتاج إليه واتفق أن كان ذلك في يوم رذاذ به من الطيب والحسن ما الله به عليم فكتب إلى صديقه يعرفه الخبر ويسأله المصير إليه ووصف له القصة بشعر فقال
( يوم مطير وعيش نضير ... وفاكهة تدور وقدر تفور )
( وعثعث تأتي إذا جئتنا ... فتسمع منها غناء يصور )
( وعندي وعندك ما تشتهيه ... شعر يمر وعلم يدور )
( وإذا كان هذا كما قد وصفت ... فإن التفرق خطب كبير )
( فقم نصطبح قبل فوت الزمان ... فإن زمان التلهي قصير )
قال فسار إليه صاحبه فمر لهما أحسن يوم وأطيبه..
وهذا الشعر أخذه العطوي من كلام إسحاق أخبرني به وسواسة بن الموصلي عن حماد عن أبيه قال كان يألفني بعض الأعراب وكان طيبا فجاءني يوما فقلت له لم أرك أمس فقال دعاني صديق لي فقلت صف لي ما كنتم فيه فقال لي كنا في مجلس نظامه سرور بين قدور تفور وفاكهة تدور..
وغناء يصور وحديث لا يجور وندامى كأنهم البدور
قال إسحاق وقلت لأعرابي كان يألفني أين كنت بالأمس قال كنت عند بعض ملوك سر من رأى فأدخلني إلى قبة كإيوان كسرى وأطعمني في قصاع تترى وغنتني جارية عذرى تلعب بالمضراب كأنه مدرى فيا ليتني لقيتها مرة أخرى
قال إسحاق وقلت لبعض الأعراب طلبتك أمس فلم أجدك فأين كنت قال كنت عند صديق لي فأطعمني بنات التنانير وأطعمني أمهات الأبازير وحلواء الطناجير وأسمعني غناء الشادن الغرير على العيدان والطنابير قد ملكت بأوقار الدراهم والدنانير..
صديق للعطوي يهدي إليه جواري
قرأت في بعض الكتب بغير إسناد أن العطوي كان يوما جالسا في منزله وطرقه صديق له ممن كان يغني بسر من رأى فقال له قد أهديت إليك جواري اليوم ودنانير يكفيك وحسبك بالكفاية..
وقال:
( أيا بيت ليلى إن ليلى مريضة ... براذان لا خال لديها ولا ابن عم )
( ويا بيت ليلى لو شهدتك أعولت ... عليك رجال من فصيح ومن عجم )
( ويا بيت ليلى لا يبست ولا تزل ... بلادك سقياها من الواكف الديم )

الكتاب : طبقات الشعراء
المؤلف : ابن المعتز

أخبار العطوي ويكنى أبا عبد الرحمن
حدثني أبو جعفر محمد بن أحمد بن الحباب البصري قال: كان العطوي يذهب مهب الحسين النجار، وكان الإسكافي يقول: العطوي أحد المتكلمين المتقدمين، وكان إذا حضر مجلسا غلب عليه ببراعته وفصاحته.
ومما اخترنا له قوله:
وما لبس العشاق ثوبا من الهوى ... ولا خلعوا إلا الثياب التي أبلي
ولا شربوا كأسا من الحب حلوة ... ولا مرة إلا وشربهم فضلي
وهذا العطوي هو الذي يقول:
يا أيها الجامع علما جما ... امض إلى الحرفة قدما قدما
لأجهدن أن يكون خصما

الكتاب : بهجة المجالس وأنس المجالس
المؤلف : ابن عبد البر

وقال العطوي:
نحن أهل اليقين بالموت والبعث ... وعرض الأقوال والأعمال
ثم لا نرعوي وقد أمهل الله ... بطول الإيقاظ والإمهال
أي شيء تركت يا عارفا ... بالله للممترين والجهال
مكتوب في التوراة: البر لا يبلي، والذنب لا ينسى، والمال يفنى،
والخير يبقى، والديان حي لا يموت، فكن كما شئت، كما تدين تدان.
وجد حجر مكتوب فيه: ما أكلنا نلنا، وما قدمنا وجدنا، وما تركنا ندمنا.
وخير من هذا قول ر سول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس للإنسان من ماله إلا ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى،
أو تصدق فأمضى، وغير ذلك فإلى وارثه..

الكتاب : المنتحل
المؤلف : الثعالبي

محمد بن عبد الرحمن العطوي:
أحسن من غفلة الرقيب ... ولحظة الوعد من حبيب
والنقر والنغم من كعاب ... مصيبة العود والقضيب
ومن بنات الكروم راحت ... من راحتي شادن ربيب
كتب أديب إلى أديب ... طالت به مدة المغيب
فنمقت كتبه سطورا ... تنمق الشوق في القلوب..

لكم تحيات
ماجد البلوي

_________________
http://im27.gulfup.com/2012-08-15/1344995288101.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرجع نسب قبيلة بني عطيه..؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: منتدى تاريخ وانساب القبائل-
انتقل الى: