منتديات ابناء الباديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2019 8:51 pm من طرف ناجي الصقار

» وصـيـة أمــــي
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت مارس 03, 2018 3:31 pm من طرف ناجي الصقار

» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي

أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟

كاتب الموضوعرسالة
ماجد البلوي
.
.
ماجد البلوي

أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟   أصل ومعني كلمة سنحك وسبعك التراثية..؟؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 10:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمة سنحك .. هي كلمة عربية أصيلة .. تعود جذورها إلا أوائل العشرينيّات من القرن الماضي .. فقد ظهر أول استخدام لها في البادية الشمالية .. في عام 1923 .. دعونا نعود بالذاكرة إلى ذلك العام لنرى ما حصل::

في صباح أحد الأيام الجميلة .. من ربيع عام 1923 .. كان الشيخ دهمان .. شيخ قبيلة المسانحة..
(سمّيت كذلك فيما بعد) متوجّهاً إلى المرعى لكي يطمئنّ على خرافه وأغنامه(الحلال) ..
وفي الطريق .. التقى به الشيخ رفيفان ..
شيخ قبيلة المسابعة (شرحه) .. وقد كان آنف الذكر متجهّماً عابس الوجه .. وتبدو عليه علامات التعب ..
ودار بينهما الحوار التالي:

رفيفان: سلام عليكْ ..
دهمان: عليكْ السلام .. ورحمْةَ الله ... وبركاته .. خير يا رجّال .. وش فيك عابس وحامل هموم الدنيا على راسك؟
رفيفان: ما بي شيّ
دهمان: قول يا رجّال وانا اخوك .. ترة ان كنت محتاج شي رقبتي سدّادة
رفيفان: لا يا شيخ دهمان .. الخير واجد .. والحلال سمينة بعون الله .. اللّي مكدّرني ومنغّص علي .. شيّ ثاني .. فيك من يكتم السر؟
دهمان: وصلت .. هات سولف
رفيفان: أنا .. أنا يخوي .. أنا ..
دهمان: قول ذبحتني ..
رفيفان: أنا .. أنا احب بنتك وطْفة وأبيها حليلةً ليْ .. على سنّة الله ورسوله ..
دهمان: بنتي وطْفة؟
رفيفان: إي بنتك .. ولّا شايفني أقل منها؟
دهمان: لا يا شيخ .. بس وطْفة من جيل بنيّاتك .. عمرها 15 سنة .. وبعدها جاهلة
رفيفان: والمغزى؟ ..
دهمان: اللّي سمعته .. البنت صغيرة .. وانت كل بنات عشيرتك تتمنّاك ..
رفيفان: (قلب سحنْته) بِسيطة .. بِسيطة يا شيخ دهمان .. دبّارك عندي .. وانا اخو صبحة
دهمان: وش فيك قلبت سنحْتك (خربط .. قال سنحتك بدل سحنتك) .. الزواج قسمة ونصيب .. اخزي الشيطان وامسح وجهك بالرحمن ..
رفيفان: هيّة كلمة قلتها وما اتراجع عنها .. دبّارك عندي .. ودشرك من سنحتي .. وخليك ب سنح فرسان العشيرة .. اللي باشر الصبح .. تبي تلاقيهم باب مظاربكم .. طلّابين الموت
دهمان: (عصّب طبعاً) أنا كنت ناوي اقصر الشر .. بس أمثالك ما ييجون الا بالسيف .. سنحتك وسنح كل فرسانك ما تخوفنا .. أنا عندي رجال ما يهابون المنيّة .. سنحكو ما تخوّفنا ..
رفيفان: مصدّق روحك؟ وِكاد تمزح .. واحدنا بسبعة منكم .. وباشر تشوف
قبيلة الشيخ دهمان .. 25/4/1923

دهمان: يا ولد يا جعيفص ..
جعيفص: (ماسك دلّة القهوة) يا عونك يا عمّي ..
دهمان: أبيك تجمع كل فرسان العشيرة .. واحد واحد .. أبيهم الليلة عندي ..
جعيفص: تاااامر يا عمّي الشيخ ..

وبعد الاجتماع ..

واحد من الفرسان: خير يا شيخ دهمان .. وش في؟
دهمان: قبيلة الشيخ رفيفان يبون يهجمون علينا باشر .. أبيكو تقلبولي سنحهم
فارس ثاني: أبشر يا الشيخ .. ان شاء الله ما تشوف منّا الّا اللي يرظيك ..
دهمان: بارك الله بيكو .. بارك الله بيكو

قبيلة الشيخ رفيفان .. نفس الليلة

رفيفان: يا ولد يا شويلح ..
شويلح: عندك يا عمّي ..
رفيفان: اجمعلي الفرسان كلهم .. بسااع
شويلح: صار يا عمّي ..

المهم .. اجتمعوا

رفيفان: هيي يالرّبع .. تقبلون الاهانة لي؟
واحد من الفرسان: لا عاش ولا كان اللي يهينك يا شيخ ..
رفيفان: عملها دهمان الواطي .. وأنا أبي أريد أربّيه ..
فارس ثاني: انربّيلك اياه يا عمّي الشيخ .. انت تعرفنا .. واحدنا راسه بسبعة ..
والله الا نسبعلك اياهم سبعة سبعة .. أبشر يالشيخ باللي جيت بيه ..

وفي صباح اليوم التالي .. التقى الفريقان ..

دهمان: (مخاطباً رفيفان) سنــــــــــــــــــحك و ..
رفيفان: (قاطعه وقال): سبــــــــــــــــــــعك و ..
(دهمان قاطع رفيفان ومزعه بالعقال على سنحته)
رفيفان: يالرجال .. أبيهم سبعة سبعة .. اهجموااا

ومن يومها .. سميت عشيرة الشيخ دهمان عشيرة المسانحة ..
ودرجت على لسانهم كلمة سنحك ..
وسميت عشيرة الشيخ رفيفان عشيرة المسابعة ..
ودرجت على لسانهم كلمة سبعك ..

ودمتم في حفظ الله
تحيات
ماجد البلوي

صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عادات قبائل السودان التراثية "الشلوخ"..؟؟
» قصة كلمة طز..؟؟
» كلمة ((وحشني موت)) لمن تقولها وتهديها..؟؟
» هل كلمة يلعن أمك صآرت مديح بين الشباب..؟؟