منتديات ابناء الباديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2019 8:51 pm من طرف ناجي الصقار

» وصـيـة أمــــي
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت مارس 03, 2018 3:31 pm من طرف ناجي الصقار

» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي


 

 مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد البلوي
.
.
ماجد البلوي


عدد المساهمات : 523
نقاط : 1447
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟   مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟ Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 10:51 am


مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العُرف القبلي هو القانون الذي كان يسير امور القبائل وكانت جميع القبائل تحتكم له وتعمل ببنوده وشروعه ويعتبر دستور نافذ على جميع القبائل ولايجوز لأي قبيله مخالفته مهما كانت الظروف ومهما كانت الامور وبما اننا في منتدى مجالس نهد نسعى للتميز والتنوع في مواضيعنا فسنلقي الضوء على بعض المفردات والمصطلحات الدارجه في العرف القبلي
المصطلحات والعبارات ومعانيها في العُرف القبلي.

1) البراء : حالة حرب يكون كل خصم طليق من أي قيود ويمكنه خلالها مباشرة كل نشاط حربي ضد خصمه وهي فترة لايكون فيها صلح بين الطرفين او تعقب فترة إنتهاء الصلح.

2) رد البراء : هي أن يبلغ الخصم خصمه بأنه أصبح غير مقيد بأية قيود أو صلح وإنه سوف يباشر ضده كل الوسائل الحربيه.

3) الصلح : هدنة مؤقته تتم بين الصخوم يلتزم فيها صاحب الحق بعدم القيام بأن نشاط حربي وعدائي ضد خصمه مهما كانت الأسباب وتتم بوساطة من قبل جهه ثالثه(ثالث) تقوم بدور الوسيط بين الطرفين لاخذ الصلح.

4) الحذير : هو المنبيء الذي يقوم بإبلاغ القوم بأي امر هام وتنبيهمم بما قد يحصل او سوف يحصل وعليهم اخذ الحيطه والحذر واليقظه والاستعداد للتصدي لذاك الامر .
5) الدين : يعني في العرف القبلي الدم الذي يتحمله الخصم لخصمه فهو يعتبر ديناً في ذمة القاتل لأصحاب القتيل.

6) النكف: هو ان تحشد قوة قبلية كبيره قد تجمع فروع القبيله الواحده او مجموعه من القبائل يجمعها اصل واحد او حلف واحد او هدف مشترك ضد جهة قبليه اخرى اتركبت من الأخطاء ما يوجب مهاجمتها مثل القتل العيب وهتك العرض او قطع السبل المسبله او قتل الجار والغريب والضعيف وغيره من الاسباب التي تعتبر في العرف القبلي من الكبائر ويجب الرد الحاسم عليها للحد منها في المجتمع القبلي ويسمى النكف لدى بعض القبائل والجهات يوم القبيله او اليوم الكبير او المقدم .

7) شروع القبوله: أي الاعرف والقوانين العرفيه الغير مكتوبه التي تعتبر بمثابة القانون القبلي.

Cool المنع: هو قيام الخصم بحماية خصمه وإعطائه الأمان بعد ان يطلب خصمه ذلك منه والعاده ان يطلب الخصم استجارة خصمه او جهه اخرى قادره على حمايته عندما يكون في حالة ضعف او هزيمه وتكون حياته معرضه للخطر ومنع الاسير أي إعطاؤه الأمان بعدم قتله.

9) الجار: هو رجل او مجموعه من الرجال تكون في كنف رجل او مجموعه قويه قادره على حمايتهم.

10) الرباعه او الربيع: هو رجل او اكثر ارتكبوا اعمالاً خطيره جعلتهم يلجؤون لطلب الحمايه الي جهه قادره على ذلك وعندما يكزنون غير قادرين على حماية انفسهم او عندما يرتكب ضدهم من الاعمال الخطيره ما يجعلم يطلبون من هذه الجهه المساعده والمسانده على اخذ الحق ورفع الضرر والرباعه نوعان : أ) ربع الحق: وهو ان تقوم الجهه بحماية الربيع من كل ظلم على ان يمنع من القيام بإي نشاط حربي وان يقبل بإن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه او معه بالحق.
ب) ربع باطل او غوى وهو ان تقوم جهه الحمايه بإطلاق حرية الربع في القيام بإي نشاط او اعمال مهما كانت خطورتها تحت مظلة حماية القبيله المربعه له.

11) السير او السياره: حاله يطلب فيها الغريب او الخصم انتداب رجل من اهل اجله او من خصومه
لمسايرته خلال رحلته او اجتيازه بلاد الخصوم او اية جهه يخافها ويكون في هذه الحاله حماية سيره وقبيلة هذا السير وللسيار اعراف وقوانين.

12) النقاء : النقاء نوعين احدهما أن لايكون بين الخصم وخصمه صلح او هدنة فاذا قام بأي عمل ضد
اعتبره في حالة نقاء أي ليس عيباً فالنقاء ضد العيب. والاخر ان يتنقى المولث بعمل مماثل ضد جهه ارتكبت عملاً خطراً ضده مثل ان يتنقى الربيع في قتل ربيعه فيقتل قاتله فيقال فلان تنقى في ربيعه او جاره او سيره.

13) البيضاء: رايه تركز في مكان عاليٍ اعلاناً بأن رجلاً او قبيله قد قامت بعمل مجيد يستحق الثناء عليه مثل ان يقتل في ربيعه او سيره او غير ذلك من الاعمال المشابهه.

14) السوداء : عكس البيضاء راية سوداء تركز ضد رجل او قبيله ارتكبت عملاً مشيناً مثل قتل السير سيره او الربيع ربيعه او غير ذلك من الاعمال المشينه والمعيبه في المجتمع القبلي.

15) القافي : عمل ادبي تقوم به جهة لصالح جهه اخرى تجد ان عليها واجباً في المسانده او المساعده وليس لزوماً عليها القيام به.

16) الصحب: هو التزام جميع افراد القبيله تجاه قبيلتهم بالمشاركه الإيجابيه كعضو فعال في
مجتمع القبيله او الفخيذه مادياً او ادبياً له مالهم وعليه ما عليهم من خير او شر مهما كانت الظروف والاغرام راساً برأس.

17) المؤاخاه : هي قيام رجل من قبيله اخرى او فخيذه اخرى غير قبيلته او فخيذته الاصليه بإن يعد فرداً من المجموعه الجديده له ما لهم عليه ما عليهم من خير وشر.

18) الدخيل: هو الربيع الذي يتربع عند قبيله اخرى غير قبيلته بسبب او بغير سبب فيعد تحت حماية وعناية القبيله الجديده والمربعه له وقد يكون الدخيل مجرد قطير يسكن لفتره قصيره لمواسم ثم يرحل والبعص يسمي الضيف دخيل.

19) الطليب: بشد اللام وهو الخصم فطلليب الرجل خصمه الذي يطالبه بدين ( دم)

20) الطول : بفتح الطاء والواو وهو كل عمل جميل ومجيد تسديها جهه او رجل الي جهه او رجل اخر بدوم التزام عليه مجرد كسب جميل وكلمة طول ترادف كلمة جميل او عمل معي جميلاً.

21) الوجه : رجل يقدم وجه لخصمه بالمنع فيصبح الخصم او المنيع في وجه وحماية طليبه او مانعه من كل سبب مهما كانت الاسباب والدواعي مثل ان يقول شخص لاخر انته يا فلان في وجهي فيصبح منيعه في خفارته وحمايته.

22) العود: شل العود عرف قبلي بأن يلتزم طرف لاخر بان يباشر من الاعمال الحربيه ضد جهه ثالثه اخرى ما يرضي هذه الجهه وهو في العاده من الاحكام الثقيله التي يكلف بموجبها الصاحب ان يحارب صاحبه لصالح جهه اخرى.

23) الوفاء: هو ان يقدم الخصم لخصمه او غريمه ما يرضيه من الاعمال والاقوال مادياً وادبياً حسب اعراف القبائل واسلافها.

24) القطير : رجل يسكن بجوار اخر لفتره تطول او تقصر في بلاده او ارضه وجوار بيته فيصبح تحت رعاية وحماية قطيره مده بقائه عنده مجاوراً لبيته او ارضه.

25) الواسطه : جهه تقوم بعمل التوسط لحل الخلاف بين جهتين مختلفتين .

26) التحكيم : رضاء من طرفين او خصمين متضادين بتفويض جهه اخرى لحل خلافاتهم واصلاح شأنهم والعاده أن تتحكم لحل الخلافات شخصيات لها ثقل قبلي ولديها خبره بالأحكام والاعراف القبيله وتتمتع بصفحة الحياديه بين الطرفين.

27) العيب: ارتكاب جرية القتل بدون ذنب قام به المقتول ضد القاتل او ان يباشر التقل في فترة صلح وهدنه وغير ذلك من الاعمال الاجراميه المعيبه مثل قتل السير او الجار او الغريب وقتل النساء والاطفال وما شاكل ذلك من الجرائم والغدر بأنواعه يعتبر عيباً.

28) اللوم الحشم: العتب هو الحق المباشر لاصحاب الضحيه او القتيل عيباً والذي يلتزم الطرف المعتدي تقديمه كوفاء او صواباً للطرف المعتدي عليه وهو حق مادي ومعنوي تحددده وتقدره الاعراف القبليه حسب درجة الجرم المرتكب.

29) القضاء: في العرف القبلي ليس القضاء الذي نعنيه في الشرع بل القضاء هو اخذ الثأر من الخصم أي قضاء الدين او الدم وهو القضاء فيما مضى.

30) الحماء: ارض محجوره لجهه او قبيله يحرم على الاخرين رعيها او مباشرة اعمال السكن فيها بدون إذن الحاجز وحمى القبيله ارضها المشاعه بين افرادها على اطراف حدودها ومراعيها تركة القوم حماهم.

31) اهل الحل والعقد: اصحاب الشأن من الرجال الثقه القادرين على اتخاذ القرارات الخطيره والهامه.

32) الوجب: العشر او الضريبه التي يقوم بدفعها الطرف الضعيف للطرف القوي مقابل حمايته وعدم الاعتداء عليه وعيرف عند بعض القبائل بالخوه والبعض بالمجبا.

33) زام القبائل: عهد القبائل أي العهد الذي لم تخضع فيه لأية سلطه وتشيع فيه الاعراف القبيليه البحثه في كل امور الحياه المختلفه حرباً وسلماً.

34) المداعي: الحقوق المطلوب اخذها من الجهه المطلوبه بحق من حقوق القبائل المعتاده عرفياً.

35) الامان : اعطاء العهد او الوجه بعدم الاعتداء على طالب الامان سواء بطريقة الصلح او الوجه المباشر في حالة الحرب.

36) الداعي : أي النداء لطلب القيام بالاعمال الخطيره مثل داعي النكف والداعي الكبير.

37) الفزعه: القيام بالنجده ولدى قبائل الباديه العربيه الفزعه المجموعه التى تطرد الوسق او الغزو الذي اخذ فيداً من إبل القبيله حتى تستعيد الفيد منه وترده الي اصحابه.

38) الغزو: مجموعه من الرجال المحاربين يباشرون غزو ارض الغير بغرض السلب والنهب او القتل لأخذ الثأر وفي عصرنا قلت المغازي والسلب والاخذ.

39) الفيد والطمع: الحيوانات والادوات والمحصولات الماخوذه بفعل العدو.

40) الغوى: أي الباطل وعدم التقيد بالاعراف والحقوق.

41) التعاشير: اطلاق النار( الرصاص) من قبل الواصل لدن الموصول بغرض تحقيق طلب معين وللتعاشير اهميه قبليه فهي تكبر شأن المضيف وتلين الخضوع لإرادته وشهامته لشأن من الشوؤن اقلها واجب الضيافه وقدم يحكم بالتعاشير ضمن احكام قبليه مقرونه بأحكام ماديه او ادبيه او كليهما.

42) العقيره: القيام بذبح رأس غنم او روس من الغنم او الابل او اكثر لدن الجهه المطلوبه عفوها او مساندتها او تخفيف ظلمها او عقوبتها والعقائر تدخل ضمن الاحكام العرفيه التي تفرض في بعض القضايا مصحوبه بالتعاشير او بدون تعاشير وتدخل ضمن احكام اللوم والعيب ونحوه من الاعمال الاجراميه والانتهاكات.

43) البادي: حصول فتنه قتاليه بين طرفين وتكون تسميتها بادي باعتبارها بداية الحرب والفتنه بين الطرفين المتخاصمين.

44) الحلف: اتفاقية بين فردين او جهتين بالتعاون والتساند في قضايا محدده تهم الطرفين المتعاهدين وقد يكون الحلف محدداً بفترة زمنيه وقد يكون حلفاً مطلقاً والحلف قد يجمع عدة قبل ضمن تكتل قبلي واحد واحياناً تعتبر القبائل المتحالفه نفسها قبيله واحده مع طول الزمن وتنسى ان عامل جمعها هو الحلف فقط.

45) التصبيحه: هجوم صباحي مبكر يباشره طرف محارب ضد خصمه بصوره مفاجئه او معلومه.

46) البيات : هجوم ليلي يباشره طرف محارب ضد خصمه ليلاً بغرض الحصول على المفاجأه والغره.

47) الطليعه: مجموعه من الخياله او الهجانه تتقدم الغزاة او القوافل بغرض الحراسه والاستطلاع.

48) الملازم: الالتزامات المتبادله بين الطرفين.

49) الدليل: الخبير الذي يدل القوم الي اهدافهم او في طريق سفرهم.

50) التركه: الارض الغير مزروعه والمشاعه بين افراد القبيله وتعتبر ضمن املاكها وهي حماها.

51) عقيد القوم: اوالمقدم قائدهم في غزوتهم وصاحب الرأي فيهم (العاقل).

52) الغرامه: افراد القبيله الواحده الملتزمين بدفع ما يلزمها من خسائر بالتساوي والذين يشاركون فيما يحصل من مكاسب والغرامه عماد التكوين القبلي.

53) المترفد: طالب المعونه في خساره لحقته من غيره غرامته الملزومين له في الغرم أي طالب المعونه من الاخرين غير اصحابه.

54) اللاجيء رجل من قبيله ارتكب جرماً في قبيلته وهرب لاجئاً طلباً للحمايه الي قبيله اخرى.

55) السلابه: أي انتزاع اسلاب الرجل واسلحته بعد هزيمته او قتله.

56) الحلافه: اليمين او القسم المحكوم به على الغريم لغريمه.

57) العدل: مجموعه من الاسلحه او الاموال توضع لدى طرف ثالث لضمان تنفيذ الحكم.

58) الساس: وثيقه يعدها الطرف الثالث بتراضي الطرفين وهي عباره عن بنود يتم الاتفاق عليها وتعتبر ركيزه اساسيه في اصدار الحكم.

59) الضمناء: اشخاص يتكلفون بتنفيذ الاحكام الصداره في القضايا القبيله من قبل المحكمين .

60) تشريف الحكم: الرضاء بالحكم والالتزام بتنفيذه.

61) القطع او الخلع: شخص يقطعونه عن قبيلته لانه ارتكب اعمال مشينه وكررها مثلأ في عرماء قرشين من تحت القفله وزقلو بشطفته وتخلوعن خيره وشره.

62) المحطه : هي المكان الذي يتخذ منه القوم مكاناً لتجمعهم ومركزاً لانطلاقهم ضد عدوهم والبعض يسميه المناخ وتستمر المحطه أياماً.

63) الفداء: ما يتم دفعه من الطرف المهزوم للطرف المنتصر مقابل إرجاع اشياء او إطلاق سراح اسرى.

64) المحبوس: رجل يسلم من قبل قبيلته لجهه اخرى او للطرف الثالث الذي يدخل بينهم وهذا العرف يرسخ مبدأ العذر وطلب العفو والسماح وبتقديمه هذا المحبوس فهو اعلان نوايا طيبه تجاه الطرف الاخر او الطرف المحايد.

65) الوسم : العلامه التي تضعها كل قبيله او عشيره على ابلها او غنمها لتمييزها من غيرها.

هذا ماحبيت شرحه للفايده
تحيات
ماجد البلوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن..؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات القضاء العرفي لقبائل اليمن الجزء 2..؟؟
» دور قبيله بلي في القضاء العرفي العشائري..؟؟
» قصيدة يا نجوم من اليمن الشقيق..؟؟
» من مصطلحات وكلمات البدو في سيناء و بئر السبـع..؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: القضاء العشائري-
انتقل الى: