منتديات ابناء الباديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتعرف على الباديه والبداوه والعادات وتقاليد والقصص والشعر وكل ما يتعلق في بوادينا العربيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2019 8:51 pm من طرف ناجي الصقار

» وصـيـة أمــــي
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت مارس 03, 2018 3:31 pm من طرف ناجي الصقار

» مساجلة الشاعر عبدالله بن عبار و الشاعر ناجي الصقار
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2016 8:12 pm من طرف ناجي الصقار

» نكث بالعهد عبدالله صالح = وجوب نعاقبه أكبر عقوبه
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:07 pm من طرف ناجي الصقار

» عيون البحرين لعيون البحرين
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 2:03 pm من طرف ناجي الصقار

» هـــوى البحــــريـــــــن
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 3:02 pm من طرف ناجي الصقار

» مشتااق ........
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 2:02 pm من طرف المهندس اسعد

» الشاعر نــاجي الــصقـار ولا شي
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2015 2:45 pm من طرف الغريب

» الشاعر ناجي الصقار محـتـاج من وقـتـك حـوالي دقـيـقـة
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 7:33 am من طرف ناجي الصقار

» مدحت ابو غريب ولا زلت مديون .. مديون اله بالطيب من كل ميله
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:47 pm من طرف الغريب

» البادي أظلم والخلايق تلاوين .. بعض البشر غلطان لو تحترمها
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف الغريب

» قبيله بني صخر وفروعها
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:31 pm من طرف الغريب

» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:08 am من طرف الغريب

» من طرائف وحكايات ضحايا العيد في مصر..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالخميس أكتوبر 17, 2013 9:58 am من طرف ماجد البلوي

» عشيرة الكفارنة العربية البدوية
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 8:25 am من طرف اذعار سطام الكفرى

» التسويد .....
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:37 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻭﺠﻪ ..........
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:32 pm من طرف الغريب

» ﺍﻟﻜﻔـل ﺍﻟﻜﻔـل
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:25 pm من طرف الغريب

» قصة غريبة للعبرة ويقال انها حدثت..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالأحد فبراير 03, 2013 9:50 am من طرف ماجد البلوي

» معاكسة تلفونية دمرت عائلة بأكملها..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 5:14 pm من طرف ماجد البلوي

» يا الحبيب ..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:55 pm من طرف ماجد البلوي

» لعبة الارنب والماوس..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 2:49 pm من طرف ماجد البلوي

» صور معبرة ومضحكة..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 10:27 am من طرف ماجد البلوي

» سؤآل ولغز..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 9:31 am من طرف ماجد البلوي

»  من أجمل الخدع البصرية..؟؟
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:30 am من طرف ماجد البلوي


 

 ياماحلا الفنجال مع سيحت البال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
.
.
الغريب


عدد المساهمات : 298
نقاط : 595
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Empty
مُساهمةموضوع: ياماحلا الفنجال مع سيحت البال   ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 2:19 pm

القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة) وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي، وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط عندما أكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء فهي رمزا للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة،وهي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب، ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها ( بهار القهوة التمر ) ،

يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع:

أول قراهم دلتين وترحيب @@@ ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة

ونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها، كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم، يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال:

سوولي الكيف وأرهولي من الدله @@@ البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه @@@ وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله

ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء:

فنجال بنٍ بالثمن غالي السوم @@@ يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي

الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته، لذلك نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة، ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت، ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها، ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو ( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:

ومنارةٍ نأخذ حطبها بالأرواج @@@ ونارٍ سناها يوقظ النايميني

وتختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة فمنهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل صلاة الفجر، يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان:

ياما حلى فنجال بيضٍ بغاديد @@@ قبل صلاة الصبح والوقت ما فات

ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي:

ياما حلا ياعيد في وقت الأسحار @@@ جر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار @@@ ونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرار @@@ ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجار @@@ لامن ولد اللاش ما شـب نـاره
وأخير منها ركعتيـنٍ بالأسحـار @@@ لا طاب نوم اللي حياته خسـاره
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس،

يقول الشاعر عبد الله بن برعاش:

يا زين شبتها على شقة النور @@@ يوضي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس، يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري:
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره @@@ ليا شافها العمسان عقب العمى فز
ومنهم من يحب أن تكون في وقت الضحى، يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال @@@ وقت الضحى لا قربّت حومة الطير
ومنهم من يحب أن تكون بعد الظهر، يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي:
فنجالٍ عقب الظهر ماله مثيلي @@@ يغدي عن المهموم كثر النوابير
ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء، يقول الشاعر عضيب بن شلاح الحربي:
ياما حلى عقب العشاء شبة النار @@@ عقب الهجوع ليا رقد كل كوبه

أسماء القهوة عند أهل البادية

للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:

- الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة، ويقول الشاعر فيصل الشمري:

زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار @@@ كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل

- البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة، يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:

بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد @@@ بدلال وارفافٍ طويل ظلاله

- المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة، يقول الشيخ تركي بن حميد:

قم يا محمد سو حلوٍ ومرا @@@ رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف

- البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد، يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:

أدني على بالي دلالٍ نظايف @@@ وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس

- الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة، يقول الشاعر شاهر الأصقة:

شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس @@@ وقرّبت محماسٍ به الشاذلية

- الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار، تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:

عليك ياللي طبخته نصفها هيل @@@ اللي سعى بالطيب من غير قوه


عدد الدلال

يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي:

أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربع دلالٍ ومهراس @@@ وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النار @@@ سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:
مع دلتينٍ فيهن البن قد راج @@@ واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني
5- البيز: وهو قطعة من القماش مربعة الشكل مبطنة من الداخل تستخدم للوقاية من حرارة مقبض الدلة أو يد المحماس، يقول الشاعر:
كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيز @@@ من دلةٍ ريح العويدي ذعرها
6- الليفة ( اللثامة ) : وهي عبارة عن ليف النخل الأشقر ويسمى الخلبة، تلف بمقاس فتحة فم الدلة المبهارة وتوضع داخل الفتحة حتى تمنع نزول الهيل أثناء صب القهوة في الفناجيل، كما تستخدم لسد فم الدلة أثناء الليل لحمايتها من الحشرات، يقول الشاعر دخيل الخوير:
وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيض @@@ فسد أفواهها بأشقر الليف
7 - المثعوبة : وهي دائرية مجوفة لها حواف كبيرة من الأعلى ومتوسطة الحجم من الأسفل مصنوعة من النحاس أو الحديد لها في أحد حوافها ثعبة تشبه ثعبة الدلة، وتستخدم لسكب الماء في الدلال الموجودة على النار حتى لا ينسكب الماء على النار فيطفي النار .
8- الفنجال : وهو معروف للجميع تسكب فيه القهوة وتقدم لشاربيها كانت تصنع في الماضي من الفخار أما الآن فتصنع من الصيني.
9- الشت : وهو علبة اسطوانية مغلق من أسفله وله غطاء من أعلاه يستخدم لحفظ الفناجيل بداخله وغالباً ما تلف الفناجيل بقطعة قماش داخل الشت حتى لا تتكسر.

10- الملقاط : وهو قضيب مثنى من الحديد في طرف من جوانبه رأس يشبه منقار الطير ، يستخدم للقط وتقريب الجمر من الدلال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الشمري:

ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار @@@ يشدي لعنق الديك والخشم مقطوع

11- المركب : ويسمى المركاب أو المركا وهو قريب الشبه من الأثافي وهو مصنوع من الحديد على عدة أشكال وأحجام بعضها له ثلاثة أرجل وبعضها له أربعة أرجل وعلى أعلاه مجموعه من العوارض الحديدية توضع فوقها الدلال ليوقد تحتها النار لكي لا تبرد القهوة، يقول الشاعر عبد الله بن محمد الصبي:

ركّب بريقك على مركاك ودلاله @@@ وصفّف ثناويك واجمع زل صافيها

12- المنفاخ : وهو مصنوع من الخشب وبينهما جلد مثبت على حافتي الخشب وله يدين بارزة لمسك المنفاخ، ويستخدم لنفخ الهواء على النار ليساعد على سرعة الاشتعال

اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.

مراحل عمل وصنع القهوة :
1- إحضار الحطب وشب النار : يتم تجهيز الحطب ووضعه في الوجار وشب النار وأبناء البادية يتفاخرون في شب النار وكبرها وعلو سناها خصوصاً في الليل ويعتبر شب النار أول مراحل صنع القهوة،

يقول الشاعر فهد الغسلان:

شب الضو للي يبون المروات @@@ فرّع وحضّب لي جميع المعاميل
وأبناء البادية يفضلون الحطب الجيد مثل السمر والغضا والرمث، يقول الأمير محمد الأحمد السديري:
يا عمير شب النار والسمر صفه @@@ يوم النعايم بارزاتٍ تكاشف

2- تنظيف الدلال ووضع الماء في المطباخة : ويوضع الماء في الدلة حسب المقاس المحدد للقهوة وتوضع على النار حتى تغلي بحيث يتناسب غليها مع حمس ودق البن. ويحرص أبناء البادية بأن يكون نسبة الماء متساوي مع مقدار البن فلا يكون الماء زائداً أو ناقصاً في القهوة لأن ذلك يعد عيباً من عيوب القهوة لديهم،

يقول الشاعر فهد بن حمد الغسلان:

أول بدات هات يا ذيب قم هات @@@ أدن الحطب والدلال النظيفات

3- قياس البن المراد حمسه : ويكون مقدار الحمسة الواحدة ملأ اليد مع تسكير اليد عليها (أي امتلاء القبضة الواحدة) ثم توضع في المبرد من أجل تنقيتها من الشوائب التي تعلق بها قبل حمسها

يقول الشاعر محمد العبد الله القاضي:

دنيت لي من غالي البن ما لاق @@@ بالكف ناقيها عن العذف منسوق

4- وضع البن المراد حمسه على المحماس : القهوة قديما كانت تحمس في محماسا خاصا لها حتى يتغير لونها، وتختلف درجة قوة القهوة حسب درجة حمسها كما تختلف درجات الحمس وألوان القهوة حسب اختلاف البلاد، فمنهم من يحبها صفراء لونها فاتح مع الاكثار من الهيل، ومنهم من يحبها صهباء داكنة قريبة للسواد، ومنهم من يحبها خالصة السواد، فبعد تنقية البن يوضع المحماس على الجمر حتى تحتمي ثم يوضع البن عليها ويقلب بيد المحماس باستمرار وبدون عجلة أو سرعة والانتباه لها بحيث لا تحترق أو تكون نية ( غير ناضجة ) ويعتبر في عرف أبناء البادية أن البن الذي لم يحسن حمسه كأن يكون محروقاً أو نياً ( غير ناضج ) عيباً من عيوب القهوة لديهم، وحمس البن فناً رفيع المستوى وهو أهم مراحل أعداد القهوة، ولقد تأثر الشعراء بحمس البن وبرائحته عند الحمس ووصفوه في قصائدهم أدق الوصف وكذلك مدحوا حماس البن المتميز، يقول الشاعر محمد القاضي:

أحمس ثلاث يا نديمي على ساق @@@ ريحه على جمر الغضا يفضح السوق
إياك والنية وبالك والإحراق @@@ واصحى تسير بحمسة البن مطفوق
ليا اصفر لونه ثم بشت بالأعراق @@@ صفراً كما الياقوت يطرب لما الموق
وعطت بريحٍ فاخرٍ فاضحٍ فاق @@@ ريحه كما العنبر بالأنفاس منشوق

5- وضع البن المحموس في المبرد : بعد الانتهاء من حمس البن يوضع في المبرد بحيث يتفرق عن بعض ليبرد بسرعة ليكون جاهزاً للدق.

6- دق البن في النجر ( الهاون ) : يوضع البن في النجر ( الهاون ) ويدق بالهون حتى لا تتطاير حبات البن مع وضع اليد اليسرى على فوهة النجر بشكل نصف دائري بحيث تتحرك يد النجر بين الإصبعين السبابة والإبهام، ويحافظ على أن تكون خشنة نوعا ما كي يسهل

ركودها وقت التصفية، وبعد دق وطحن البن توضع في المبرد مرة ثانية ليتم وضعها في الدلة المطباخة ( التلقيمة ) بعد غلي الماء، يقول الشاعر عطا الله بن خزيم:

كبّه بنجرٍ فيه للكيف تشريف @@@ حسه ينادي من له الشوق شافي

7- إخراج المطباخة من النار ووضع البن المدقوق : بعد أن يغلي الماء في الدلة المطباخة يسكب البن المدقوق من المبرد داخل الدلة ثم توضع الدلة مرة أخرى على الجمر أو على نار هادئة حتى تغلي بالبن وتتقلب عدة مرات حتى تتقطع أي تغلي فترة من الزمن، يقول الشاعر

محمد العبد الله القاضي:

خله تفوح وراعي الكيف يشتاق @@@ ليا طفح له جوهر صح له ذوق

8- إبعاد المطباخة عن النار : بعد أن تغلي القهوة عدة مرات تجذب المطباخة وتطرف عن النار حتى تصفي القهوة وينزل الثفال في أسفل الدلة المطباخة ولا ينزل مع الفتحة إذا سكب في الدلة المبهارة.

9- دق البهارات المراد وضعها على القهوة : تدق البهارات المراد وضعها في القهوة وتوضع في الدلة المسماة المبهارة ثم يوضع فوقها القهوة من الدلة المطباخة وتوضع على الجمر حتى تغلي لمرة واحدة كي تفور ويختلط بها الهيل والزعفران، ثم تبعد عن النار قليلا وتترك

لتركد وتصفي وتنزل البهارات إلى قاع الدلة المبهارة ثم تصب في أصغر الدلال وتسمى المزلة وتقدم للحاضرين، ويقول الأمير محمد الأحمد السديري:

ليا قلب بالهيل يالقرم كفه @@@ وليا ركد خله على الصين يذرف

مسميات طبخ القهوة

لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول الشاعر زيدان الخوير:

بكرٍ على بكر عذي عن العيف @@@ يطري علي لا نام خطوا الزليبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://badyh12.7olm.org
ابو صالح
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف



عدد المساهمات : 34
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياماحلا الفنجال مع سيحت البال   ياماحلا الفنجال مع سيحت البال Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 7:14 am

ياماحلا الفنجال مع سيحت البال 10642-4-419021183
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياماحلا الفنجال مع سيحت البال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» “العربية.نت” خبر عن “كوزموس 1484″ شغل البال في 5 دول عربية بعد نشره مختلفا..؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الباديه :: التـــــــــــــــراث-
انتقل الى: